إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الشفافية الدولية: قطر الأقل فسادا بين العرب والعراق والسودان والصومال أكثرها فساداً

Shafafya
اظهر المؤشر السنوي لمدركات الفساد الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية الثلاثاء، أن دولة قطر احتلت المرتبة الأولى عربيا  في مؤشر مدركات الفساد لهذا العام والمرتبة 22 عالميا للعام 2009 بعدما كانت تحتل المرتبة ال28 في حين بقي العراق السودان والصومال في أسفل الترتيب العالمي والعربي.
ويمنح مؤشر مدركات الفساد 180 دولة درجات من صفر إلى عشرة على أساس أن الصفر يعني وجود مستويات مرتفعة من الفساد وتعني العشرة مستويات منخفضة منه. ويستند الترتيب إلى بيانات من خبراء في الدول وقادة أعمال في عشر مؤسسات مستقلة من بينها البنك الدولي ووحدة ايكونومست للمعلومات والمنتدى الاقتصادي العالمي. وللعام الثالث على التوالي حل الصومال في المركز الأخير وحصل على 1.1 درجة.
وجاءت أفغانستان في ثاني أكثر المراكز سوءا وحصلت على 1.3 درجة أي أقل مما حققته العام الماضي وهو 1.5 درجة و1.8 درجة في 2007. وبعد أفغانستان احتلت ميانمار المركز الثالث برصيد 1.4 درجة ثم العراق والسودان برصيد 1.5 درجة لكل منهما.
وجاءت نيوزيلندا في المركز الأول وحصلت على 9.4 درجة تلتها الدنمرك برصيد 9.3 درجة وسنغافورة والسويد برصيد 9.2 درجة لكل منهما.
ومن بين الدول التي تراجع ترتيبها في المؤشر إيران التي حصلت على 1.8 درجة بعدما كانت قد حققت 2.3 درجة وذلك بعد انتخابات رئاسة شهدتها في يونيو وقالت المعارضة أنها زورت.
وساهمت الاضطرابات السياسية أيضا في تراجع ترتيب أوكرانيا من 2.5 إلى 2.2 درجة. وتراجع ترتيب اليونان فحصلت على 3.8 بعد 4.7 درجة العام الماضي مما يشير إلى عدم كفاية تنفيذ إجراءات مكافحة الفساد وتأخيرات في الإجراءات القضائية بجانب سلسلة من الفضائح التي قالت منظمة الشفافية الدولية أنها تشير إلى ضعف عام.
ومن بين الدول التي تحسن ترتيبها في مؤشر مدركات الفساد الولايات المتحدة حيث ارتفع رصيد نقاطها من 3.7 إلى 7.5 درجة. وارتفع رصيد بولندا كذلك من 4.6 إلى خمس درجات بعدما أنشأت مكتبا لمكافحة الفساد. وحصلت روسيا على 2.2 بعد 2.1 درجة حققتها العام الماضي.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد