إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

هارتس: مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية في زيارة سرية لمسقط

Sultan%20Qaboos
كشفت صحيفة هآرتس على موقعها الالكتروني الثلاثاء إن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلي يوسي غال يزور حاليا العاصمة العمانية مسقط على رأس وفد من كبار المسؤولين في الوزارة.
ونقلت الصحيفة عن موظف إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن غال توجه إلى مسقط الأحد الماضي على رأس وفد يضم نائب مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية لشؤون الشرق الأوسط يعقوب هداس وموظفين كبار آخرين ويتوقع أن يعود الوفد إلى إسرائيل الثلاثاء.
 
ويذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وعمان انقطعت في أعقاب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في العام 2000.
 
ووفقا للصحيفة فإن السبب الرسمي للزيارة هو المشاركة في مداولات سنوية يجريها المعهد الدولي لتحلية المياه في عمان الذي يضم في عضويته إسرائيل. لكن غال وأعضاء الوفد المرافق له أجروا محادثات سياسية مع مسؤولين عمانيين ورجحت الصحيفة أنهم التقوا مع وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي.
 
واستعرض غال خلال اللقاءات مع المسؤولين العمانيين ما وصفه بجهود إسرائيل لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، واستعدادها لتقديم بوادر نية حسنة في موضوع البناء في المستوطنات وتحسين حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية.
 
ويذكر أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني التقت عدة مرات خلال ولايتها مع وزير الخارجية العماني بن علوي في الدوحة ونيويورك، كما أن مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية يجرون اتصالات دائمة مع نظرائهم العمانيين رغم قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.
 
وفي أعقاب محاولة إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحريك العملية السياسية في المنطقة قال مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن عمان أعربت عن موافقتها على تقديم مبادرات نية حسنة تجاه إسرائيل وإعادة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، لكنها اشترطت أن يتم ذلك بعد إعلان إسرائيل عن تجميد أعمال البناء في المستوطنات.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد