إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

أمريكا تقر باستحالة هزيمة ‘القاعدة’

30032009115957(1)

قال الجنرال الامريكي ستانلي مكريستال قائد القوات الامريكية في أفغانستان في شهادة ادلى بها امام الكونجرس بواشنطن إن بن لادن اصبح "شخصية رمزية" و"ان بقاءه حرا وعلى قيد الحياة يعزز تصميم تنظيم القاعدة على مواصلة عملياته في كل انحاء العالم."

 
وقال الجنرال الامريكي إن تنظيم القاعدة لن ينتهي بمجرد اعتقال بن لادن او قتله، ولكن من الناحية الاخرى لن يكون من الممكن تصفية التنظيم ما دام بن لادن يتمتع بالحرية.
 
ويعتقد ان بن لادن موجود الآن في المنطقة الحدودية بين باكستان وافغانستان. وكان وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس قد قال في الاسبوع الماضي إن المسؤولين الامريكيين لم يحصلوا "منذ سنوات عديدة" على معلومات موثقة عن مكان زعيم تنظيم القاعدة.
 
وقال الجنرال مكريستال إن الاشهر الـ 18 القادمة ستكون اشهرا حاسمة بالنسبة لافغانستان، الا انه اضاف بأنه لا يتوقع ان يحتاج الى عدد اكبر من الجنود لانجاز مهمته.
 
وقال إن قوات التحالف الغربي في افغانستان تواجه "حركة مقاومة معقدة ومرنة"، وان الشعب الافغاني لا يثق بحكومته.
 
واضاف في شهادته التي ادلى بها امام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب: "سيتطلب تحقيق النجاح التزاما قويا ودفع ثمن باهظ."
 
وقال إن التعزيزات العسكرية التي امر بها الرئيس باراك اوباما "ستمنحنا القدرة على مواجهة انتصارات المقاومة، وستتيح لنا عزل حركة طالبان عن بقية الشعب الافغاني."
 
وأشاد في الجنرال بقرار اوباما نشر 30 الف جندي اضافي، وبخاصة انه كان صاحب التقييم المتشائم في اغسطس الماضي اذ حذر في ذلك الحين من ان المهمة ستفشل اذا لم ترسل قوات اضافية.
 
وقال مكريستال في شهادته للجنة الدفاع في مجلس النواب ان "المهمة الافغانية صعبة بدون شك وذات كلفته كبيرة".
 
ومثل مع مكريستال امام الكونجرس السفير الامريكي لدى كابول كارل ايكنبري.
 
وكان ايكنبري قد ارسل مذكرة الى اوباما اثناء الاعداد لارسال قوات اضافية عبر فيها عن قلقه بشأن زيادة عدد القوات قبل ان تتخذ الحكومة الافغانية مزيدا من الاجراءات لمكافحة الفساد.
 
لكن في افادته سعى الى التقليل من شأن أي خلافات وقال انه يؤيد "تماما" الاستراتيجية الجديدة.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد