إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

مسؤول: السكري يقتل 20 شخصا يوميا في الأردن

Sokaree

حذر المركز الوطني للسكري في الأردن من أن المرض أصبح يقتل 20 شخصا يوميا، في حين أنه يسبب العجز الجنسي للشبان فوق سن 25 عاما بنسبة 62 في المائة.

وأكد مدير المركز الدكتور كامل العجلوني حدوث 20 وفاة يوميا في الأردن لمصابين بالسكري ومضاعفاته الأخرى كالذبحة الصدرية والجلطة الدماغية ومرض الأوعية الدموية الطرفية لتشكل مجمل الوفيات من السكري ومضاعفاته 80 في المائة من مجمل الوفيات في المملكة.
ونقلت وسائل إعلام أردنية عن العجلوني قوله إن "75 في المائة من أسباب الوفاة لدى مرضى السكري تعود لتصلب الشرايين التاجية و25 في المائة إلى أمراض الأوعية الدموية الدماغية أو الطرفية."
ونسبت صحيفة "الدستور" للعجلوني قوله إن عدد المصابين بمرض السكري في عام 2050 سيصل إلى 3 ملايين شخص بين كافة الفئات العمرية في الأردن "إذا استمرت الأوضاع الراهنة على ما هي عليه."
 
ولفت الطبيب إلى أن كلفة العلاج في ازدياد مستمر حيث ارتفعت فاتورة الأدوية من 2004 إلى 2009 من 165 مليون دينار (232.7 مليون دولار) إلى 360 مليون دينار وأن التكلفة المالية المباشرة وغير المباشرة لعلاج السكري في المملكة تصل إلى 1.2 مليار دينار وستصل في عام 2050 إلى 6 مليارات.
وحذر العجلوني من ارتفاع نسبة السمنة في المملكة، وتزايد الإصابة بالأمراض الأخرى، معتبرا أن إصابة كل أردني بأكثر من مرض، مؤشر خطير وظاهرة غير مسبوقة دون وجود اهتمام حكومي كاف.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد