إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

محام: 10 يناير موعد الحكم بقضية التعذيب ضد الشيخ عيسى

Issa(2)

قال محامي أحد أفراد العائلة الحاكمة في أبوظبي، بدولة الإمارات العربية، والذي يحاكم بتهمة تعذيب تاجر أفغاني، بأن المحكمة أجلت، الاثنين، النطق بالحكم ليوم 10 يناير/كانون ثاني، بعدما استمعت لشهادة خبير طبي بشأن مزاعم حول تخدير موكله.

وتنظر محكمة جنائية بمدينة العين، بإمارة أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية، في قضية ظهور الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان، الأخ غير الشقيق لرئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، في شريط فيديو، وهو يعذب رجلا أفغانيا، قيل إنه غشه في صفقة تجارية.
ويُعد مثول الشيخ عيسى أمام القضاء سابقة في تاريخ دولة الإمارات العربية، إذ أن هذه هي المرة الأولى التي يمثل فيها أحد أفراد الأسرة الحاكمة أمام المحكمة.
وقال حبيب الملا، محامي الشيخ عيسى لـCNN بالعربية عبر الهاتف: "قدمنا تقريرا طبيا يثبت أن موكلي كان تحت تأثير أدوية مخدرة، وهو ما يدعم تقارير سابقة من الولايات المتحدة تؤكد الشيء ذاته."
وأوضح أن المحكمة استمعت إلى شهادة خبير طبي جنائي أعطى رأيه في التقرير، قائلا إن "الأدوية التي أعطيت للشيخ عيسى لها آثار جانبية خطيرة على الجهاز العصبي تؤدي إلى عدوانية السلوك وفقدان الإدراك، وفقدان الذاكرة المؤقت."
ويظهر في الشريط، الذي بثت CNN في مايو/ أيار الماضي لقطات منه، الشيخ عيسى، يمارس تعذيباً جسدياً ضد تاجر أفغاني، في مسعى للحصول على اعتراف منه حول خداعه في إحدى الصفقات.
وبمساعدة رجل بزي الشرطة، ظهر الشيخ عيسى في الفيديو، وهو يحشو الرمل في فم الرجل الأفغاني، ويضربه بعصا تحوي مسامير حديدية، ثم يحرق أعضاءه التناسلية بصاعق كهربائي، ويجلده بسوط، ويطلق النار باتجاهه دون أن يصيبه، ويصب الملح على جراحه.
لكن الحامي الملا أكد أن الشريط الذي وضع على شبكة الإنترنت وبثته وسائل إعلام دولية "لا يمكن التثبت من صحته، ولا أدلة على أن الواقعة حدثت كما تظهر في الشريط،" مؤكدا أنه طلب البراءة لموكله على هذا الأساس.
وأكد الملا أن الرجل الأفغاني الذي ظهر في الشريط حضر أمام المحكمة وشهد بأنه أسقط دعواه ضد الشيخ عيسى في عام 2004، لكنه رفع دعوى تعويض عن التشهير ضد الأشخاص الذي نشروا الشريط أمام المحكمة ذاتها.
وكان الملا قال إن الرجل الأفغاني "لا يتذكر شيئاً عن الواقعة."
 
وفي أحد أجزاء الشريط، يسمع أنين الرجل بينما تدوسه عجلات سيارة الشيخ عيسى ذات الدفع الرباعي مراراً، لاتهام الشيخ له بأنه احتال عليه بمبلغ من المال.
وقد ظهر شريط التعذيب، كجزء من أدلة في محكمة مدنية اتحادية في مدينة "هيوستن" بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث رفع رجل الأعمال بسام النابلسي، وهو شريك تجاري للشيخ عيسى، دعوى قضائية ضده.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد