إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

اذينة ودروس من التاريخ

 
Tedmor مصطفى صالح السعيد
 

 يروي لنا التاريخ ان اسرة اذنية تبوأت مكان الزعامة في تدمر في منتصف القرن الثالث الميلادي . وتدمر هي المدينة المشهورة في سوريا تقع على بعد 150 كم الى الشمال الشرقي من دمشق وكانت موقعا هاماً على الطريق التجاري بين العراق والشام. وهناك كتابة تعود الى عام 235 م تشير الى ان اذنية من سلالة   كان لها حظوة عند الرومان    حيث ورد " أذينة بن خيران بن وهب بن نصرو" وقد كان عضواً في مجلس الشيوخ الروماني. كما كان يسبق اسم اسرته لقب " سيتميوس " وكانأ بوه هذا هو الذي ثبت اركان حكم هذه العائلة على تدمر وهيمن على شؤؤونها ووسع تجارتها فحظي بمكانة كبيرة لدى الأهالي والرومان ايضاً. ومع قيام الدولة الساسانية , دولة الفرس في الشرق في عام 226    بدأ ت اضطرابات تعم الشرق ووقعت تدمر بين نارين " نار الفرس ونار الروم ، فآثر التدمريون الانضواء تحت لواء الامبراطورية الرومانية. لكن اجتاحت جيوش " سابور" الفارسي   سوريا وتمكنت من اسر الأمبراطور الروماني ( فاليران) بعد هزيمة نكراء للجيوش الرومانية اذ تم اسر ستين الفاً من جيوش الرومان واستلاء الفرس على آسيا الصغرى وشمال سوريا.

 واستغل اذنية هذا النصر ووجد فيه فرصة للتشفي بالرومان الذين قتل احد قادتهم  من قبل اباه " أذينة" الأول، فأرسل الهدايا الى الفرس عارضا عليهم الصداقة اذ يذكر جواد علي في الجزء الثالث ص 93 أن الملك الفارسي كان يعد نفسه ملك الشرق والغرب ، فاحتقر العرض التدمري والقيت الهدايا في النهر وتوعد أذينة بسوء المصير على جرأته على مخاطبة ملك الملوك ( شاهنشاه إيران وأنيران : ملك ملوك إيران  وغير إيران"   رغم انه اذينة ذاك لا يعدو ان يكون شيخا لمدينة صغيرة في قفر قاحل   صفر على الشمال.
ورب ضارة نافعة : يابى الخاق العربي الا ينتفض فقد تعلم الدرس أذينة : حاول ان قبول الآخر ومسالمته بل الخضوع والخنوع اليه لكن لقبول الاخر قانون : حتى يقبلك الآخر لابد أن تكون ندا له حتى ولو بصفة واحدة : أما تكون صفرا على الشمال شحادا تستجدي من الشمال والجنوب وتميل مع الكفة الراجحة فان احدا لن يقييم لك وزنا. فارسل اذينة في العرب والقبائل من حول تدمر منادين ليهبوا دفاعا عن كرامتهم وجمع القبائل في ظاهر تدمر وشكل جيشاً تحت قيادة ابنه " هيرودوس"  وكان الفرسان تحت قيادة " زيدا" أما رماة السهام   والقواسة فقد كانوا تحت امرة " زباي" ثم لملم فلول جيوش " فالريان" , وخرج في هذه الجموع الى " المدائن" وعلى ضفاف الفرات دارت رحى معركة طاحنة وهزم الفرس هزيمة نكراء وقعت فيها نساء وحريم " سابور" سبايا في أيدي التدمريين ويروى أن أذينة طارد فلول الفرس حتى اسوار عاصمتهم اصطخر ، لكنه لم يفك اسر القائد الروماني . وبسط اذينة  سيطرته على الشام وبعض أقاليم أسيا الصغرى الرومية.
 الدرس : واضح للعيان :   لا يفل الحديد إلا الحديد! العطر الباريسي وربطات العنق العريضة والوضعيات المختلفة امام الكاميرات سراب في صحراء قاحلة!
 
 ودب الفرح في ديار العم " جالينو" ابن فالريان ويطلب من اذينة الاستمرار في الحرب حت يحرر " فالريان"   ثم ينعم عليه بلقب " زعيم الشرق"(Dux Orientis ) في عام 262 وكان فالريان قد انعم عليه من قبل في عام 258 بلقب " القنصلية" وهذا جعله بمثابة نائب الأمبراطور الروماني في الشرق.
 الدرس : مطب واسماء براقه ينعم بها الحاكم على المحكوم : اسماء وألقاب   تنفخ الأداة الى حين ….
وهزم الفرس مرة أخرى واسترد مناطق كثيرة منهم وحاصر الامبراطور الفارسي في " طيسفون" وكان على وشك الاستسلام لو وقوع تمرد في بلاد " رومية" ضط المبراطور الروماني فسحب جيشه   وقضى على التمرد وفرح " جالينو" بهذا الإنجاز فأنعم على أذينة بلقب (imperator Toutius Orientis )  ايب " امبراطور عموم بلاد المشرق". واصبح اذينة   قائدا عاما لجميع القوات الرومانية في المشرق   ، بيد ان اذينة لم يكتف بهذا فلقب نفسه " ملك الملوك" تقليداً لملك الفرس كما أمر بنقش صورته بجوار صورة الإمبراطور الروماني على النقود التي غنمت من الفرس ، ومنحه مجلس الشيوخ الروماني لقب " أغسطس" وهكذا صار اذينة مساوياً لامبراطور روما نفسها.
 الدرس : الأفعال لا الأقوال و الأشعار ولا الشعارات الزائفة هي التي تصنع الرجال فمن شيخ مدينة صغيرة محتقر من الفرس الى ملك ملوك نداً لملو ك الفرس الى امبراطور ندا لامبراطور روما: الأفعال هي التي جعلته كذلك لا الأشعار ولا الاغاني ولا القصايد : لقد رحل الجواهري وخلف بعده تسعة عشر الف بيت من الشعر فهل صدت طلقة واحدة عن العراق!   نسمع كثيرا من الأهازيج وأ لأغاني في طول الوطن الكبير وعرضه فهل سدت رمق جائع!
 
 ولم ينس أذينة اهانة سابور له فاتجه في عام 265 الى سابور وحاصر طيفسون ويضطر سابور ان يبدي استعدادا لعقد حلف مع أذينة لكن اذينة طلب فك اسر فاليران   فكان ذلك امرا عظيما عند الفرس فانفرط عقد المفوضات.
 الدرس : لا تفاوض الا ان كنت متأكدا انك ندأ لخصمك :
 ويستمر الحصار لكن " القوط" يعبرون البحر الاسود منتهزين انشغال اذينة بحرب الفرس ويحاول غزو اسيا الصغرى فانسحب اذينة بجيوشة من بلاد الفرس واتجه لطرد القوط الذين ولولوا الأدبار حال سماعهم بمقدم اذينة!
 وعندما بلغ اذينة من المجد ذروته وملآ البر حتى ضاق عنه واصبح ذا سطوة و هيبة   تابى الخيانة والتآمر الا أن يلعبا دورا خطيرا"   ذهب اذينة وابنه هيرودس ضحية الغدر والخيانة في أحوال غامضة عام 266 أو 267 اذ جاء الخيانة من اقرب المقربين من ابن اخيه " معنى بن خيران" بعد ان ادرك الروم خطورة اذينة على امبراطوريتهم ….
 الدرس : يقول المثل الشعبي " سوس العود منه وفيه" : ادرس التاريخ تجد ان الحذر يؤتى من مأمنه    ، وكذلك ربما ينفخ الاستعمار شخصا ما ويجعله اداة طيعة يضرب بها من يشاء لكنه في النهاية يتخلص منه بعد نفاذ مهمته!   هذ الدروس والعبر هي من التاريخ الذي ما عاد يابه به أحد : يقال أن احد أزلام الاستعمار والعمالة   ذكّر حكم التاريخ : فقال انا لا يهمني التاريخ بعد أن أكون عظاما نخرة : أنا اريد أن اكحل عيوني بالنظر الى ساقي حسناء في ماخور وان اسكر في ليلة حمراء …. واطلع امام الكاميرا ممتشقا سيف الشتائم للعدو بتصريح منه طبعا …. اهم شي الامنيازات و الكاميرات وليذهب التاريخ وأهله الى الجحيم " أنا ومن بعدي الطوفان" …..
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد