إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

تنفيذ حكم الإعدام شنقاً بحق علي حسن المجيد

Majeed(1)

أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ بعد ظهر الاثنين تنفيذ حكم الاعدام بوزير الدفاع الاسبق علي حسن المجيد.

 
وقال الدباغ ان "تنفيذ حكم الاعدام تم شنقا اليوم نتيجة للجرم الذي ثبت على المدان علي حسن المجيد في جرائم القتل والابادة الجماعية في ثلاثة عشر حكما"، حسب قوله.
 
واضاف ان "تنفيذ الحكم تم بحضور عدد محدود من الهيئة المكلفة هذا الامر وقاض ومدع عام وطبيب "…" وتم ابلاغ الحضور الالتزام بقواعد السلوك والانضباط الذي يفرضه القانون".
 
واكد الدباغ "عدم تسجيل اي خرق او هتاف او توجيه كلمات تسيء الى تنفيذ الامر او تعرض المدان لاي نوع من الاهانة او التشفي، وسيتم ابلاغ ذوي المذكور عبر الجهات الحكومية الرسمية لاستلام الجثمان".
 
وقد حكمت المحكمة الجنائية العليا على المجيد قبل اسبوع بالاعدام اثر ادانته في قضية قصف حلبجة بالاسلحة الكيميائية في 16 اذار/مارس 1988.
 
وكانت ثلاثة احكام بالاعدام صدرت في قضايا "حملات الانفال" بين العامين 1987 و1988، والانتفاضة الشيعية العام 1991، و"احداث صلاة الجمعة" التي اعقبت اغتيال المرجع الشيعي محمد صادق الصدر والد مقتدى الصدر.
 
يذكر أن محاكمات قادة أركان النظام العراقي السابق ما تزال تثير الكثير من الجدل بشأن مشروعيتها، حيث يقول معارضوها إنها محاكمات تمت في ظل الاحتلال الأجنبي للعراق رغم مظاهر تسليم زمام الأمور والحكم في العراق الجديد لنظام قدم أغلب رموزه إلى العراق بعد الاحتلال، وعلى ظهور الدبابات الأميريكية مثلما يقول الكثيرون.
 
وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أصدر قبل أيام "أمرا ديوانيا" بتنفيذ حكم الإعدام بحق علي حسن المجيد وسلطان هاشم أحمد وحسين رشيد.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد