إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

بري يحرض على مقاطعة لبنان للقمة العربية في ليبيا بسبب ملف اختفاء الصدر

Bereee

أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري"،  الأربعاء، عن تأييده مقاطعة لبنان للقمة العربية التي ستنعقد في ليبيا يومي 27 و28 من شهر مارس المقبل؛ وذلك احتجاجًا على اختفاء الزعيم الشيعي موسى الصدر قبل 31 عامًا.

ويعتقد شيعة لبنان أن ليبيا خطفت الصدر وقتلته خلال زيارته للبلاد في أغسطس 1978. لكن ليبيا تؤكد أن الصدر مؤسس حركة أمل الشيعية غادر البلاد سالمًا.
وقال بري الذي يترأس أيضًا حركة أمل الشيعية للصحافيين عقب لقائه الرئيس اللبناني "ميشال سليمان" في القصر الرئاسي "أنا شخصيًّا مع المقاطعة" وفق رويترز.
وأشار بري إلى أن "هناك قرارًا صادرًا عن القضاء اللبناني يتعلق بالقيادة الليبية حول ملف اختفاء الإمام الصدر ورفيقيه".
لكن بري أكد أن "الرئيس سليمان هو الذي يقرر موضوع المشاركة ولست أنا من يقرر عنه"، مضيفًا أن رئيس البلاد يعلم "علم اليقين أنه صدر عن القضاء اللبناني قرارًا يتعلق بليبيا وبالقيادة الليبية وفخامة الرئيس يحترم بالتأكيد القضاء اللبناني والشعب اللبناني وشعوره".
قضية اختفاء الصدر:
وأُغلق ملف قضية مبدئية ضد ليبيا في عام 1986 لعدم كفاية الأدلة ولكن القضاء اللبناني فتحه عام 2004 بعد شكوى جديدة تقدمت بها عائلة الصدر وعائلتا رفيقيه.
وفي عام 2008 ، اتهم القضاء اللبناني الزعيم الليبي معمر القذافي بالتحريض على خطف الصدر "بما يؤدي إلى الحث على الاقتتال الطائفي" وهي تهمة تصل عقوبتها إلى الإعدام. وأصدر قاضي التحقيق حينذاك مذكرة إلقاء قبض بحق القذافي وستة ليبيين آخرين اتهمهم القضاء بالاشتراك في العملية.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد