إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

دمشق تتهم الناشط الحقوقي هيثم المالح بالاساءة الى الرئيس بشار الأسد ووالده أثناء اعتقاله بسجن ‘عدرا’ وتحاكمه بناء على وشاية!

Male7(1)

قالت منظمة حقوقية سورية ان الناشط الحقوقي المحامي هيثم المالح مثل الاثنين أمام محكمة عسكرية بدمشق بتهم الإساءة الى الرئيس بشار الأسد ووالده الرئيس الراحل حافظ.

 
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان المالح الموقوف في سجن عدرا تم التحقيق معه بناء "على إخبار نزيل آخر في السجن يدعى أحمد نهار" .
 
وأضاف المرصد ان المالح نفى التهم الموجهة إليه وقال "لا صحة لما نسب إلي ولم أقدم على التلفظ بأي عبارة تسيء إلى السيد الرئيس أو أي عبارات قدح و ليس من عادتي هذا الأسلوب الهابط وان اتهامات أحمد نهار غير صحيحة واعتقد انها بقصد الابتزاز".
 
وقرر القاضي تأجيل الجلسة إلى 28 الشهر الحالي للاستماع الى السجين نهار كشاهد للحق العام .
 
وكانت محكمة النقض السورية رفضت الطعن المقدم من قبل هيئة الدفاع عن الناشط الحقوقي السوري المحامي هيثم المالح وصدقت القرار الصادر عن قاضي التحقيق العسكري الاول بدمشق في 3/11/2009 والذي قضى باتهامه بجناية "نشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة" سندا للمادة 286 من قانون العقوبات السوري والظن عليه بجرم ذم إدارة.
 
وكان جهاز امني سوري كان قد اعتقل المحامي هيثم المالح في 14/10/2009 وأحاله في 27/10/2009 إلى النيابة العسكرية التي استجوبته حول عدد من اللقاءات الإعلامية ومجموعة من المقالات التي كتبها .
 
والمالح من مواليد دمشق عام 1931 حاصل على إجازة في القانون ودبلوم القانون الدولي العام وبدأ عمله كمحام عام 1957 واعتقل لمدة 6 سنوات بين عامي 1980 ـ 1986 مع أعداد من النقابيين والناشطين السياسيين والمعارضين بسبب مطالبته بإصلاحات دستورية ،ساهم في تأسيس الجمعية السورية لحقوق الإنسان.
 
وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان الحكومة السورية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشط الحقوقي هيثم المالح وعن جميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية .. وأعتبر ان كل ما قام به المالح لا يتعدى ممارسة لحرية الرأي التي كفلها الدستور السوري والمعاهدات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها سوريا.
 
وكان المالح اعتقل لمدة 6 سنوات بين عامي 1980 ـ 1986 مع عدد من المحامين والناشطين السياسيين المعارضين بسبب مطالبته بإصلاحات دستورية.
 

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد