حمار من زمن افولاي

0

 

حمار من زمن افولاي
 
يوسف حجازي
افولاي فيلسوف وروائي ومسرحي وشاعر ملحمي وغنائي وعالم طبيعي وكاتب أخلاقي ، ولد في مداور ( مداوروش الحالية ) في ولاية سوق اهراس في شرق الجزائر على الحدود التونسية في عام 125 م وتوفى في عام 170 م ، وكان يعترف بثقافته الامازيغية وهويته الامازيغية ويتباهى بثقافته الامازيغية وهويته الامازيغية ولذلك كان يقول ( لم يتملكني في يوم من الأيام أي نوع من الشعور بالخجل من هويتي ومن وطني ) كما كان يقول أنا نصف كدالي ونصف نيوميدي ) وكدالة بطن من بطون صنهاجة وصنهاجة بطن من بطون البرانس ، ولا يكاد قطر من أقطار المغرب يخلو من بطن من بطون صنهاجة حتى قال المؤرخون أن صنهاجة ثلث البربر ، وكانت صنهاجة تشتهر بالشجاعة والشرف والكبرياء والحياء وقد دفعهم حيائهم إلى التلثم فأصبحوا يعرفون باسم صنهاجة اللثام ولذلك قال الشاعر
لما حووا أحرزوا كل فضيلة     غلب الحياء عليهم فتلثموا
وكان افولاي يسمي نفسه في مخطوطاته لوكيوس أبوليوس المداري الأفلاطوني ، كما كان يسميه كتاب عصره ممثل السرد اللاتيني وأمير خطباء أفريقيا ، ومن أثاره كتاب الأزاهير وهو عبارة عن مجموعة قصص ، وكتاب سحر سقراط وكتاب تعاليم أفلاطون وكتاب عن خلاصة كتاب تصور أرسطو عن الكون ومجموعة كتب أخرى في النوادر والشعر والمغامرات والحب وقضايا الطبيعة والأسماك والأشجار والريف والطب والرياضيات والموسيقى والجمهورية وفيدون ورواية هيرماغوس ورواية التحول أو المسخ أو الحمار الذهبي ، وهي رواية تتكون من احد عشر فصلا وكل فصل من هذه الفصول عبارة عن رواية في بطن رواية ، وسبعة عشر قصة لا علاقة لها بالنص الأصلي بعضها شهدها والبعض الآخر سمعها ، وتدور قصة هذه الرواية التي تعتبر أول رواية في التاريخ والفكر الإنساني ، وأول نص روائي فانتستيكي في الأدب العالمي ، وأول انطلاقة للرواية الامازيغية ، وكما كان افولاي أول انطلاقة للرواية الامازيغية كان ترينيس أفر الامازيغي ( 184 ق م – 159 ق م ) أول انطلاقة للمسرح الامازيغي ، وهو الذي قال ( أنا إنسان لا يخفى عني شيء مما هو إنساني ) ولكن للأسف لم يبقي من مسرحياته إلا ست مسرحيات وهي فتاة اندروس والحماة والمعذب نفسه والخصي وفورميو والأخوان ، وقد كانت نهايته حزينة لأنه مات حزنا في اليونان بعد أن ضيع في البحر بعض مخطوطاته وهو في الثلاثين من عمره ، وقد كان ترينيس احد جنود قرطاجة الذين حاربوا ضد روما في الحرب البونية وقد اسر في هذه الحرب ، وهذا يسجل أن موقف الامازيغ من الفينيقيين ( الكنعانيين ) كان موقفا ايجابيا على عكس موقفهم من الرومان والبيزنطيين والوندال الذي كان موقفهم منهم موقفا سلبيا قوامه المواجهة والتحدي كمقاومة يوغرطة ( 160 قم – 104 ق م )  وتكفاريناس التي استمرت سبع سنوات من عام 17 م إلى عام 24 م ، وثورة ادمون التي قامت كرد فعل على اغتيال بطليموس ، وثورة موريتانيا الطنجية التي كانت تهدف إلى الانفصال عن الحكم الروماني ، وثورة شمال أفريقيا ، وثورة دانتوس زعيم الحركة الدينية الامازيغية الذي كان هدفه تحرير تمازغا وطرد كبار الملاك وأصحاب النفوذ من المسيحيين الكاثوليك ، لكن من الحقيقة أن نقول أن ترينيس افر كان قد أتقن اللغتين اليونانية واللاتينية وعرف باسم ترنتيوس وهو اسم لاتيني وكذلك افولاي من قبله الذي عرف باسم لاتيني أيضا وهو لوكيوس ، ولكن من الحقيقة أيضا أن نقول أنهما لم يفرطا في اللغة الامازيغية اللغة الأم لتمازغا ، وقد ظهرت اللغة الامازيغية مع ظهور الإنسان ألقفصي ، والإنسان ألقفصي هو الإنسان الامازيغي الأول الذي ظهر بين الألف السابع والألف التاسع قبل الميلاد ، وهذا يعني أن اللغة الامازيغية أقدم من اللغات السامية بحوالي أربعة آلاف عام ، كما انه قد يعني أن اللغات السامية تتفرع من اللغة الامازيغية ومما يؤكد ذلك اكتشاف مدينة امازيغية في جنوب المغرب يعود تاريخها إلى خمسة عشر ألف سنة قبل الميلاد ، كان ذلك حديث مع النفس بعد ورشة عمل بعنوان نحو حراك ثقافي فاعل نظمتها رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين في قاعة فندق غزة الدولي في 25/3/2010 حول الحراك الثقافي ، والحديث مع النفس كما يقول أساتذة الطب النفسي والسلوكي هو علاج للتوتر والمشاكل ووسيلة لتجديد الأفكار والفضفضة واكتشاف الحقيقة ، وفجأة وبدون أن أدري وجدت نفسي صدفة على شاطئ بحر غزة ، والصدفة هي كل حدث أو لقاء غير مبرمج ، ولذلك يكون قانون الصدفة هو قانون الفوضوية لأنه يتناقض مع التقدم العلمي القائم على وجود قوانين ثابتة ، ولذلك كانت النكبات والانتكاسات والانكسارات الفلسطينية والعربية صدفة ، لأن قانون الثورة الفلسطينية كان قانونا فوضويا لا يخضع لقانون الثورة ، ولأن الحروب العربية كانت حروب تفاعلية وليست حروب تصاعدية ولذلك كانت حروب غير مبرمجة ، وفجأة أيضا وجدت نفسي أمام حمار لا يشبه أي حمار ، حمار رشيق القوام ، وسيم الوجه ، والصدفة هي عبارة عن خياراتنا وخيارات الآخرين للتواجد في نفس المكان في نفس الوقت ، وتقدم نحوي الحمار بكل اتزان ووقار وقال وهو يبتسم ابتسامة تعبر عن  قلب طاهر ونفس زكية وقال
الحمار : مساء الخير
قلت : مساء الخير ولكن كيف وصلت إلى هنا وبين كل جدار وجدار جدار وبين كل حصار وحصار حصار
قال الحمار : جئت إلى هنا بناء على توارد الأفكار بعد مداخلتك في فندق غزة الدولي حول الحراك الثقافي ، وحديثك مع نفسك حول افولاي والرواية وترينيس افر والمسرح والثقافة الامازيغية والمقاومة الامازيغية
قلت : إذن أنت افولاي
قال : نعم افولاي لوكيوس والحمار الذهبي
قلت : أهلا وسهلا ولكن كانت لي مداخلتين وليس مداخلة واحدة ، الأولى حول مفهوم المثقف ودور المثقف ، والثانية حول الثقافة الجزائرية ودور الإمام ابن باديس ، ومشروع بلوم فيوليت ، وأزمة حزب حركة الانتصار للحريات الديمقراطية ، وتشكيل حزب جبهة التحرير الجزائرية
قال الحمار :  الروح هي الشيء الوحيد الذي لا يستطيع الزمن أن ينال منه
قلت : وما علاقة ذلك بموضوع مداخلتي
قال الحمار : لأن الروح هي أساس الإدراك والوعي والشعور
قلت : وما دور الإدراك في ذلك
قال الحمار : معرفة وتحليل ما تقدمه الحواس للإنسان من معلومات
قلت : وما هو دور الوعي
قال الحمار : الإدراك الحسي للعلاقة بين الكيان الشخصي والمحيط الطبيعي
قلت : وما هو دور الشعور
قال الحمار : الشعور أساس الحياة النفسية وما لا نشعر به فهو ليس منا
قلت : ولكن كيف تملكون كل هذه الكمية من المعرفة في القرن الثاني الميلادي ونحن لا نملك هذه الكمية في القرن الواحد والعشرون الميلادي
قال الحمار : لأننا كنا نملك العقل الفيضي
قلت : وهل هناك عقل فيضي وعقل غير فيضي
قال الحمار : نعم هناك عقل غريزي يتشابه فيه الإنسان مع الحيوانات ومركزه العناصر الغريزية كالأكل والشرب والجنس ، وهناك عقل ميكانيكي يتشابه فيه الإنسان مع الحيوانات ومركزه الحواس كالنظر والسمع والشم واللمس ، وهناك عقل فيضي وهو عقل معرفي ومركزه في كل خلية من خلايا الجسم ، وهو يستقبل بشكل كلي ويحلل بشكل كلي
قلت : هذا يعني أن عقولكم كانت عقول فيضية وعقولنا عقول غريزية وميكانيكية
قال الحمار : ولذلك كانت طريقة تفكيرنا تختلف عن طريقة تفكيركم
قلت : هذا يعني اختلاف في العقل والتفكير
قال الحمار : طبعا وذلك لأن التفكير هو مجموع الأشكال والعمليات الذهنية التي يؤديها العقل والتي تمكنه من خلق نموذج العالم الذي يعيش فيه ، وتمكنه من التعامل معه بفاعلية اكبر لتحقيق أهدافه ورغباته وغاياته
قلت : وهذا يعني اختلاف في نموذج العالم وفي الأهداف والرغبات والغايات
قال الحمار : طبعا لأن عالم جوليا دومنا يختلف عن عالم القمة العربية
قلت : طبعا وهذا لأن روما تختلف عن سرت
قال الحمار : لكن حمص لا تختلف عن سرت
قلت : وماذا تريد أن تقول
قال الحمار : لأن جوليا دومنا إمبراطورة روما التي تزوجت الإمبراطور سيتميوس امرأة سورية وهي ابنة كاهن الشمس في مدينة حمص التي كانت تسمى قديما ( ايميسا )
قلت : إذا كانت الإمبراطورة جوليا دومنا سورية ، وإذا كان لوكيوس امازيغي جزائري ، وإذا كان ترينيس امازيغي ليبي ، فهذا يعني أن هناك إمكانية أن نمتلك عقل فيضي
قال الحمار : نعم ولماذا لا
قلت : لكن طهارة وعفة جوليا دومنا لم تكن فوق الشبهات كما يليق بإمبراطورة
قال الحمار : هذه تهمة كاذبة لفقها لها صديق زوجها بلوتونيوس الذي كان يطمع في حكم روما من خلال تزويج ابنته بابن جوليا دومنا انطونيوس ، وهذا هو الاسم الحقيقي للإمبراطور المعروف باسم كاراكلا نسبة إلى العباءة السورية الكركال التي كانت اللباس الرسمي للرومان
قلت : لكن تمثال جوليا دومنا في متحف الفاتيكان يصورها امرأة متصابية وبشعر مستعار وملامح قاسية وشفتان شهوانيتان
قال الحمار : لكنها كانت امرأة باهرة الجمال ولا تنطبق صفاتها على تمثالها في متحف الفاتيكان ، وعلى كل حال المرأة الجميلة ليست طيبة دائما لكن المرأة الطيبة دائما جميلة
قلت : وهل كانت امرأة طيبة
قال الحمار : نعم كانت طيبة وكانت كل الإمبراطورات الجوليات السوريات طيبات ، جوليا دومنا وجوليا ميسا وجوليا سوهيمياس الذي يعرفها التاريخ العربي باسم سهيمة وجوليا ماما
قلت : هذا يعني أن روما كانت واقعة تحت تأثير سورية
قال الحمار : نعم ولذلك قال الشاعر اللاتيني جوفيال لقد فاض نهر العاصي وغمر نهر التيبر
قلت : هذا اعتراف بتأثير سورية
قال الحمار : اعتراف بتأثير الكنعانيين ( الفينيقيين ) عن طريق سورية وعن طريق قرطاجنة ، وخاصة جوليا دومنا التي حملت معها إلى روما تقاليد المجادلة والحوار والصالونات الأدبية حيث كانت الإمبراطورات السوريات الجوليات لهن صالونات أدبية تناقش الشؤون الاجتماعية ، وقد امتلأ صالون جوليا دومنا بالكتاب والشعراء والفلاسفة من أمثال الأديب ايليان والقانوني بابنيان والفيلسوف ماركس اوريليوس والروائي غالين والأديب فيلوستراتوس مؤلف كتاب حياة ابوللونيوس ، ولكنه وحرصا على الأمانة العلمية قال أن معظم صفحات هذا الكتاب من أفكار الإمبراطورة جوليا دومنا وانه كتبه بالتشاور معها ، وترجع أهمية هذا الكتاب من انه كان بمثابة الجسر الذي تلاقت عنده أفكار المسيحية الأولى مع الحكمة الوثنية التي انتقلت إلى روما عن طريق الإغريق والكنعانيين
قلت  : وكيف كان موقف جوليا دومنا من المسيحية والمسيحيين
قال الحمار : لقد رحبت بالمسيحيين ولكنهم لم يبادلوها الترحيب لأنها رفضت الانضمام إلي المسيحية كديانة لعدم قناعتها بالمعرفة الإشرافية ، فهي ابنة كنعان وحضارة كنعان حضارة عقلية ، لذلك كان من الصعوبة أن تقبل جوليا دومنا موقف الكاتب المسيحي تيريتوليان من المعرفة حين قال ( ليس لنا حاجة للشوق للمعرفة مادام عندنا يسوع المسيح ، أو أن نسأل أسئلة مادام لدينا الإنجيل )
قلت : هذا يعني أن جوليا اعترفت بالمسيحية قبل الإمبراطور قسطنطين
قال الحمار : وهذا يعني أن المسيحية ديانة سورية أولا ثم ديانة عالمية ثانيا     
قلت : ماذا يعني أن تحكم أربع نساء سوريات اكبر إمبراطورية في التاريخ وأن ينهزم ويهزم العرب بقيادة اثنان وعشرون رجلا أمام أقذر وأحقر دولة لقيطة في التاريخ
قال الحمار : هذه رسالة يجب أن توجهها إلى مؤتمر القمة العربية
قلت : أتسمع لو ناديت حيا
قال الحمار :  والأحزاب العربية
قلت : حركة الأحزاب العربية حركة مبرمجة على حالة الوجود المنفصل عن الواقع والعيش وفق حالة السلام مع نفسها ، وعلى أن تقبل الكثير من الأمور الخارجة عن سيطرتها ، وبما أنها لا تستطيع السيطرة على الأشياء فليس هناك اى داعي للبحث فيها أو القلق بشأنها 
قال الحمار : والشعوب العربية
قلت :   مبرمجة على السكوت والسكوت يلحق الأذى بالشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية
قال الحمار : وكيف تلحق الشعوب العربية الأذى بالشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية
قلت : يمكن للشخص أن يلحق الأذى بالآخرين ليس فقط بالفعل بل أيضا بالامتناع عن الفعل
قال الحمار : والفصائل الفلسطينية
قلت : الفصائل بما هي قائمة عليه ألآن لا تمثل شيء  ، ولا شيء لا يلد شيئا
قال الحمار : ومنظمة التحرير الفلسطينية
قلت : المنظمة بما هي قائمة عليه ألآن لا تمثل شيء ، ولا شيء لا يلد شيئا
قال الحمار : ومؤتمر القمة
قلت : لا شيء ولا شيء لا يلد شيئا
قال الحمار : ملوك وروؤساء وأمراء وصحافة وهمروجات إعلامية وفضائيات وتقول لا شيء
قلت : وهل يمكن الحصول على المادة الحية من غير الحية
قال الحمار : كيف ذلك
قلت : لأن نجاح أي مؤتمر يعتمد على ما يؤدي إليه من نتائج
قال الحمار : لكن يكفي أن يجتمع العرب وهذا يعني إجماع على الاجتماع
قلت : الإجماع يعني أن الجميع يوافقون على أن يقولوا جماعة ما لا يؤمنون به كأفراد
قال الحمار : ولكن هناك من قال لا
قلت : سورية وليبيا والجزائر وقطر ولبنان والسودان وهؤلاء لا يحاصرون غزة
قال الحمار : ولكن المؤتمر قرر تقديم 500 مليون دولار إلى القدس
قلت : مسكوفتش قدم لإسرائيل 1200 مليون دولار ، ماذا يعني أن يقدم شخص صهيوني 1200 مليون دولار لإسرائيل وان يقدم 22 ملك ورئيس وأمير يحكمون 300 مليون عربي 500 مليون دولار ومن شبه المؤكد أن لا تصل إلى القدس وتجربة صندوق القدس اكبر دليل على ذلك
قال الحمار : لكن المفروض أن تتابع لجنة القدس ذلك
قلت : كيف تتابع ورئيس لجنة القدس لم يحضر مؤتمر القدس
قال الحمار : يمكن أن تتابع ذلك الجامعة العربية
قلت : من لا يعمل بما يؤمن لا إيمان له ، والجامعة العربية لا تعمل بميثاق الجامعة ولذلك لا ميثاق لها ، وهي مجرد عبارة عن متوسط مجموع قرارات دول الجامعة العربية ، وهي نفسها تحتاج إلى متابعة ، وقد كان من المفروض دراسة إعادة تشكيل الهندسة الداخلية للجامعة
قال الحمار : لكن المؤتمر قال أن المبادرة العربية لن تظل على الطاولة إلى ما لا نهاية
قلت : سوف تظل على الطاولة إلى ما لا نهاية
قال الحمار : كيف ولماذا
قلت : لأن سحب المبادرة يعني الاعتراف بفشل خيار التسوية ، والاعتراف بفشل خيار التسوية يفرض على العرب أن يطرحوا خيار بديل ، وهم لا يريدوا طرح خيار بديل وحتى لو أرادوا فلن يستطيعوا ، وذلك بالإضافة إلى أن الاعتراف بفشل خيار مشروع التسوية يعني الاعتراف بانتصار مشروع المقاومة والعرب لا يريدوا الاعتراف بانتصار خيار المقاومة ولو أرادوا لن يستطيعوا
قال الحمار : وما رأيك بمشروع رابطة الجوار
قلت : هروب إلى الأمام وكان الأجدر بعمرو موسى أن يطرح مشروع التوافق العربي على قاعدة المقاومة كخيار لا سقف له ولا بديل عنه أولا ، وخيار مشروع رابطة الجوار ثانيا ، خاصة وان مواقف دول الجوار الإسلامية تركيا وإيران أكثر التزاما بالقضية الفلسطينية من الكثير من الدول العربية وخاصة تلك الدول التي ترفرف في سمائها الراية الصهيونية
 
                  
      
 
                  
 
 
 
             
                 
                                                          
 
 
 

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.