إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

في إشارة للأزمة مع الولايات المتحدة، نتنياهو: لا تثقوا بالغرباء والكرماء…

1 ~1(8)

استهل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، جلسة حكومته الحكومية بالقول " عليكم ألا تثقوا بمساعدة الغرباء، وألا تثقوا بالكرماء وألا تتوقعوا أن الأحجار ستلين"، وهو اقتباس لواضع فكرة الدولة اليهودية، هرتسل، وذلك في اشارة للأزمة مع الولايات المتحدة، كما أكدت مصادر اعلامية اسرائيلية.
 
واختار نتنياهو افتتاح الجلسة وبمناسبة الذكرى السنوية الـ62 لتأسيس إسرائيل التي تصادف الثلاثاء وفقا للتقويم العبري أن يقتبس بنيامين زئيف هرتسل: "لا تثقوا بمساعدة الغرباء". وأضاف: في 11 حزيران (يونيو) من العام 1901 اختار هرتسل قول شيء أسرني: عليكم ألا تثقوا بمساعدة الغرباء، وألا تثقوا بالكرماء وألا تتوقعوا أن الأحجار ستلين، لأن الغرباء يعطون الصدقات المهينة والحجارة لا تلين. على الشعب الذي يريد أن تكون قامته منتصبة أن يضع ثقته بنفسه فقط…. لم أعرف هذا الاقتباس من قبل لكن المرء يتعلم كل يوم شيئا مثيرا وهاما.
 
ولفتت مصادر اعلامية اسرائيلية إلى أن لا يمكن تجاهل اختيار نتنياهو لهذا الأقتباس في مرحلة تشهد فيها العلاقات مع الولايات المتحدة ازمة، وأضافت ان رئيس الوزراء السابق، اريئيل شارون، كان قد اقتبس كلمات هرتسل ذاتها في العام 2004 في ذكرى مرور 100 عام على وفاته.
 
ويذكر أن العلاقات الإسرائيلية الأمريكية متوترة في الفترة الأخيرة على أثر رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب أوباما بشأن تجميد البناء الاستيطاني في القدس المحتلة وتنفيذ خطوات تسمح باستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد