إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

حفيد الملك نجم إعلان تلفزيوني.. صورة اثارت الجدل في السعودية.. البعض يعترض والبعض الآخر يحفل بالتغيير البطيء في الأسرة الحاكمة

7afeed

 ربما يثير ظهور أمير سعودي شاب وهو حفيد للملك عبد الله بن عبد العزيز في إعلان تلفزيوني الاستغراب في البلاد لكنه يظهر أن الأسرة الحاكمة في السعودية تتغير ببطء.

 
وأثار دور البطولة الذي قام به الأمير عبد الله بن متعب في إعلان لمصلحة ثاني أكبر شركة لتشغيل الهواتف المحمولة في السعودية وهي شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" جدلا بين الدبلوماسيين والسعوديين على حد سواء حول ما يمكن أن يعنيه ذلك بالنسبة للعائلة الحاكمة التي كانت تفرض السرية على الدوام على أمورها الخاصة.
 
وقال دبلوماسي غربي مقره الرياض "لماذا يظهر أمير سعودي في إعلان.. ولماذا يكون هو حفيد الملك وليس شخصا آخر.."!
 
وقال محلل سعودي مقرب من بعض أفراد الاسرة الحاكمة ان الاعلان الذي يقوم ببطولته الامير عبد الله وهو محترف رياضة قفز السدود بالخيل واتفاق الرعاية مع شركة موبايلي يكشف النقاب عن تغيرات حذرة تؤثر على العائلة الحاكمة في السنوات الاخيرة في الوقت الذي تصبح فيه أكبر حجما وأكثر شبابا.
 
وهناك عدة ألوف من الامراء السعوديين جميعهم من نسل الملك عبد العزيز مؤسس المملكة الذي توفي في عام 1953.
 
وقال المحلل "انهم يقتربون بشكل أكبر من العامة.. عدد الامراء الشبان يتجاوز بكثير عدد الأباء في العائلة الحاكمة التي صارت تتحلى أكثر بصفات برجوازية في نمط الحياة".
 
وأضاف "سواء من خلال مشاركتهم في الحياة العملية أو في العمل الخيري تصبح الاسرة الحاكمة جزءا من النخبة السعودية."
 
وأعلن الملك عبد الله مرارا التزامه بتحديث البلاد من خلال اصلاحات سياسية واقتصادية لكن أقرب اصلاح تعرض له العاهل السعودي هو اصلاح النظام الملكي نفسه عندما أطلق في عام 2006 مجلسا ملكيا لتعيين ولاة العهد والملوك في المستقبل.
 
ويحصل معظم الأمراء السعوديين على رواتب من ميزانية الدولة بالرغم من أن الملك عبد الله سعى لخفض هذا عندما كان وليا للعهد.
 
ويشغل كثير من الأمراء مناصب عليا سواء في الحكومة أو في الجيش في حين أن كثيرين آخرين منهم رجال أعمال.
 
ويقول صوت في الاعلان بينما يقوم الأمير بالاعتناء بجواده "في عالم مليء بالتحديات يقودنا شغف لنكون في المقدمة وهكذا نحن في موبايلي".. ثم يقفز الأمير بجواده فوق حاجز.
 
وقال حمود غبيني نائب رئيس موبايلي إن الشركة عرضت رعاية الامير لإنه فارس ناجح لكنها لم تكن تتوقع أن يقبل الاقتراح.
 
وقال غبيني "هذه هي اول مرة يظهر امير سعودي على اعلان تجاري.. نحن لم نحتضنه ولم ننتج هذا الاعلان لانه امير. سبق لنا ان احتضنا فرق كرة قدم والعديد من الهيئات الرياضية وحتى المدارس قبل ان نتصل بصاحب السمو الملكي."
 
وامتنع غبيني عن مناقشة تفاصيل اتفاق الرعاية ولم يتسن الوصول الى الامير عبد الله للحصول على تصريحات منه.
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد