إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

طهران: حلقنا فوق حاملة أمريكية والتقطنا صورها

Tahran(3)

 أكد مسؤول عسكري إيراني الثلاثاء أن طائرة مقاتلة من طراز "أف-27" حلقت والتقطت صوراً لحاملة طائرات أمريكية في مياه الخليج الشهر الماضي، فيما وصفه بأنه حق مشروع لإيران.
 
وكانت مصادر عسكرية أمريكية قد كشفت لـCNN في 27 إبريل/نيسان الماضي، عن حادثة تحليق الطائرة العسكرية الإيرانية فوق حاملة الطائرات الأمريكيية "أيزنهاور" في مياه المحيط الهندي، وذلك خلال مهمة حربية كانت الحاملة تقوم بها لتقديم غطاء جوي للفرق العسكرية التابعة لواشنطن في العراق وأفغانستان.
 
وقال قائد القوات البحرية، الأميرال حبيب الله سياري، إن الحاملة الأمريكية كانت تبحر في المياه الدولية ببحر عُمان، وأن لقواته الحق في تنفيذ طلعات بهدف التعرف على الأهداف الموجودة في المنطقة، طبقاً لما أوردت وكالة "فارس" شبه الرسمية.
 
وأضاف سياري أن طائرة من طراز "اف 27" حلقت فوق الحاملة الأمريكية وقامت بالتقاط صور كاملة لها رغم اعتراض هذه السفينة، وأردف: "نحن نؤكد بشكل قاطع أن هذا الأمر حق لنا"، على ما أورد المصدر.
 
وكان مسؤولون في الجيش الأمريكي قد كشفوا للشبكة، مشترطين عدم ذكر أسمائهم، بإن القضية حساسة للغاية ويندر الإعلان عنها باعتبار أنها تتضمن احتكاكاً عسكرياً مع الجانب الإيراني، مشيرين إلى أن الحادث وقع على مسافة تتجاوز 50 ميلاً عن الشواطئ الإيرانية.
 
ورجح المسؤولون أن تكون الطائرة الإيرانية في مهمة استطلاعية، مؤكدين أنها لم تبد مظاهر عدائية تجاه السفينة الأمريكية، خاصة وأن "أيزنهاور" كانت في مياه دولية.
 
ولكن أحد المسؤولين الذين تحدثوا عن الواقعة قالوا إن الطائرة حلقت فوق الحاملة لأكثر من مرة، ويعتقد أنها قامت بتصويرها من الجو، مرجحاً أن تكون طهران قد قامت بهذه الخطوة لإظهار قدراتها الجوية للجانب الأمريكي.
 
وعلى صعيد متصل، تبدأ القوات البحرية الإيرانية الأربعاء مناورات "الولاية 89" البحرية التي ستجرى في مياه الخليج وبحر عمان.
 
وقال سياري إن المناورات ترمي إلى رفع قدرات وجهوزية البحرية الإيرانية في مواجهة التحديات و المخاطر التي تهدد الجمهورية الإسلامية.
 
 
ويذکر أن القوات البرية والبحرية التابعة لحرس الثورة الإيراني أجرت مؤخراً مناورات ضخمة تحمل اسم "الرسول الأعظم 5" في مياه الخليج ومضيق هزمز.
 
وإلى ذلك، دشن وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة، العميد احمد وحيدي، خط إنتاج منظومة الدفاع الجوي "مصباح 1"، التي صممت وصنعت لمواجهة الهجمات الجوية ومختلف أنواع الطائرات وصواريخ كروز والمروحيات وجميع التهديدات التي تأتي من ارتفاع منخفض، حسب ما نقلت الإذاعة الإيرانية.
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد