إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

إسرائيل تمنع المفكر الأمريكي من اصل يهودي (تشومسكي) من دخول الضفة الغربية

Tshomesky

منع مسؤولو الهجرة الإسرائيليون الأحد المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي الذي دأب على انتقاد سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين من الدخول للضفة الغربية.
 
وقال تشومسكي "82 عاما" إنه توجه إلى جسر اللنبي فوق نهر الأردن حيث رفض مسؤولو الهجرة الإسرائيليون السماح له بالعبور.
 
وأضاف تشومسكي وهو يهودي "يبدو أنهم لم يحبذوا فكرة أنه كان من المقرر أن أحاضر في جامعة فلسطينية وليس في إسرائيل".
 
وقال عضو المجلس التشريعي الفلسطيني مصطفى البرغوثي الذي يستضيف تشومسكي إن أستاذ اللغويات والفيلسوف الأمريكي كان من المقرر أن يلقي محاضرة في جامعة بير زيت ومعهد الدراسات الفلسطينية في رام الله في الضفة الغربية.
 
وقال البرغوثي "هذا القرار يمثل تصرفا فاشيا لانه يمثل قمعا لحرية التعبير وايضا هذا القرار يعتبر تصرفا غبيا من الجانب الاسرائيلي لانه شخصية بهذا الوزن من العالم وهو اشهر عالم لغويات في العالم ورجل كبير عمره اثنان وثمانون سنة.. هذا سيثير ضد اسرائيل كل المجتمع الدولي التقدمي في العالم خاصة انه يهودي الاصل وامريكي".
 
وأضاف "كان سيزور جامعة بير زيت لاعطاء محاضرة وكان يريد أن يزور المبادرة "حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية" وكنا سننظم له جولة في الخليل ومناطق أخرى".
 
واشار إلى أنه تحدث هاتفيا إلى تشومسكي وكان مستاء للغاية.
 
وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية الإسرائيلية إن مسؤولي الهجرة على المعبر الحدودي أساءوا فهم نوايا تشومسكي معتقدين في البداية أنه كان من المقرر أن يزور إسرائيل.
 
وأضافت أن المسؤولين يحاولون الآن استخراج تصريح من الجيش الإسرائيلي الذي يتحكم في الدخول للضفة الغربية من أجل السماح بدخول تشومسكي.
 
وأضافت المتحدثة سابينا حداد "نحاول الاتصال بالجيش لتذليل العقبات وإذا لم تكن لديهم اعتراضات فإننا لا نرى سببا لعدم السماح له بالدخول".
 
وقال تشومسكي إنه يقوم بجولة لإلقاء محاضرات في المنطقة مشيرا إلى أن وقته ضيق جدا بما لا يسمح له بمحاولة دخول الضفة الغربية من جديد خلال رحلته الحالية لأن لديه ارتباطات أخرى.
 
وأشار إلى أن آخر زيارة له لإسرائيل والضفة الغربية كانت في عام 1997 حينما ألقى محاضرة في جامعة بن جوريون وفي بير زيت أيضا. واضاف أن جميع زياراته السابقة للضفة الغربية كانت جزءا من زياراته لإسرائيل.
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد