الصين ردا على انتقادات اوباما: نعمل وفق الاتفاقات الدولية الموقعة

0

هو جنتاو

الرئيس الصيني هو جنتاو

قال مسؤول صيني يوم الاحد إن بكين ستتقيد بالشروط المنصوص عليها في الاتفاقات الدولية التي وقعت عليها والتي كانت طرفا في صياغتها.

وجاءت هذه التصريحات ردا على ما صرح به الرئيس الامريكي باراك اوباما، الذي قال في وقت سابق إن الصين لم تقم بما فيه “الكفاية” لرفع سعر اليوان رغم “التحسن الطفيف” الذي طرأ على قيمة العملة الصينية، وان عل…

هو جنتاو

- Advertisement -

الرئيس الصيني هو جنتاو

قال مسؤول صيني يوم الاحد إن بكين ستتقيد بالشروط المنصوص عليها في الاتفاقات الدولية التي وقعت عليها والتي كانت طرفا في صياغتها.

وجاءت هذه التصريحات ردا على ما صرح به الرئيس الامريكي باراك اوباما، الذي قال في وقت سابق إن الصين لم تقم بما فيه “الكفاية” لرفع سعر اليوان رغم “التحسن الطفيف” الذي طرأ على قيمة العملة الصينية، وان على بكين التصرف “كشخص بالغ” والتقيد بمعايير المجتمع الدولي في الشأن الاقتصادي.

وقال بانغ سين، نائب مدير عام وزارة الخارجية الصينية، “اولا، علينا الافصاح عن المعايير التي نتكلم عنها، فاذا كانت هذه المعايير قد تم التوصل اليها بالتوافق وكانت الصين طرفا في هذا التوافق، فستتقيد الصين بها. ولكن اذا كانت قد صيغت من قبل دولة بعينها او مجموعة من الدول، فالصين ليست ملزمة بها.”

يذكر ان واشنطن دأبت على توجيه الانتقادات الى بكين حول ما تصفه “بالعقبات التي تضعها في طريق وصول البضائع الاجنبية الى اسواقها، ولتعمد خفض سعر صرف عملتها، وسرقة الملكية الفكرية.”

وكان الرئيس الامريكي قد حذر في كلمة القاها في قمة دول آسيا والمحيط الهادئ التي عقدت في ولاية هاواي الامريكية من ان السياسة التي تتبعها الصين ازاء عملتها “تشوه التجارة العالمية.”

وقال الرئيس الامريكي إن معظم الاقتصاديين متفقون على ان سعر صرف العملة الصينية يقل بنسبة 20 الى 25 في المئة عن قيمتها الحقيقية.

واضاف ان ذلك يرفع اسعار البضائع الامريكية في الاسواق الصينية ويخفض اسعار الصادرات الصينية الى الولايات المتحدة مما يمنح الصين افضلية غير عادلة.

وقال: “لقد تحسن الوضع نسبيا في السنة الاخيرة، ولكن ليس بالقدر الكافي.”

المصدر: BBC

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.