إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

اعتقال مدير مخابرات القذافي عبد الله السنوسي جنوب البلاد والسلطات تقرر محاكمة سيف الاسلام في ليبيا

 

اعتقال مدير مخابرات القذافي عبد الله السنوسي جنوب البلاد والسلطات تقرر محاكمة سيف الاسلام في ليبيا

اعلن مسؤول كبير في المجلس الوطني الانتقالي الليبي الأحد انه تم اعتقال الرئيس السابق للاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي في جنوب ليبيا.

وقال هذا المسؤول لفرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه “اعتقل عبدالله السنوسي في منطقة القيرة في جنوب البلاد” من دون ان يكشف تاريخ وملابسات اعتقاله، مع العلم انه ملاحق ايضا من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

واعلن وزير العدل وحقوق الانسان في المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا محمد العلاقي الاحد أن السلطات الليبية تريد محاكمة سيف الاسلام القذافي الذي اعتقل ليل الجمعة السبت، والمشتبه في ارتكابه جرائم ضد الانسانية، في ليبيا.

وصرح محمد العلاقي لفرانس برس “نحن نرغب أن تكون محاكمة سيف الاسلام في ليبيا لان القضاء الليبي هو الاصيل والقضاء الدولي هو الاستثناء”.

واكد على “توفير الضمانات الكافية لضمان محاكمة عادلة خاصة بعد سن قانون من قبل المجلس الانتقالي الاسبوع الماضي يضمن استقلال السلطة القضائية عن السلطة التنفيذية”.

وقد اعتقل سيف الاسلام (39 عاما) الذي طالما اعتبر وريث والده، ليل الجمعة السبت في جنوب ليبيا.

وقد اصدرت المحكمة الجنائية الدولية في 27 حزيران/ يونيو مذكرة توقيف دولية بحق سيف الاسلام القذافي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية كما اتهمته بلعب “دور اساسي في تنفيذ الخطة” التي اعدها والده “لقمع” الانتفاضة الشعبية “بكل الوسائل”.

ومن جانبها اعلنت المحكمة الجنائية الدولية أن السلطات الليبية ملزمة بتسليم سيف الاسلام القذافي إلى المحكمة دون استبعاد ان يحاكم في بلاده.

وأوضح ناطق باسم مدعي المحكمة لويس مورينو اوكامبو أن هذا الاخير سيتوجه إلى ليبيا الاسبوع المقبل.

وردا على سؤال فرانس برس حول ما اذا اصرت المحكمة الجنائية الدولية على محاكمة سيف الاسلام القذافي قال الوزير “نحن سنتفاهم وفق القانون هناك نصوص قانونية تنظم هذا الامر”.

وقد اعلن رئيس الحكومة الانتقالية الليبية عبد الرحيم الكيب مساء السبت أن “النظام القضائي الليبي سيتصل بالمحكمة الجنائية الدولية للنظر في المكان الذي سيحاكم فيه سيف الاسلام”، مضيفا ان “اي تعاون مع المنظمات الدولية مرحب به”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد