سفير واشنطن لدى الرياض: السعودية غير..!

0

 

سفير واشنطن لدى الرياض: السعودية غير..!

أكد السفير الأمريكي لدى الرياض جيمس سميث أن السعودية “مختلفة” عن سواها من دول المنطقة التي تشهد اضطرابات، معلنا تقدير بلاده للإصلاحات التي يجريها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقال جيمس سميث، لصحيفة (الوطن) السعودية في عددها الصادر الاثنين “في المنطقة لكل بلد حالة مختلفة عن البلد الآخر، وكل حكومة يجب أن تكون مسئولة تجاه شعبها ويجب أن تتعامل معه بشفافية”.

وتابع “هنا يكمن التحدي أي أن تلبي الحكومات تطلعات شعبها”.

- Advertisement -

وأوضح :”لكن في السعودية الأمر مختلف، فالحكومة أقرب إلى شعبها من سواها من الحكومات، وهي تعرف ما يريده وأكثر مسئولية تجاهه”.

وكشف السفير الأمريكي عن إلغاء بلاده إجراء الطلبات الخاصة بالتسجيل في المطارات الأمريكية، مؤكدا أن كل من يحصل على تأشيرة دخول لم يعد مضطرا إلى الوقوف في المطارات وأحيانا ساعات، من أجل تسجيل بياناته. وقال إن هذا النظام ألغي منذ نيسان/ أبريل الماضي، وأصبح في إمكان المسافر أن يعبر بسهولة.

وأشار إلى انه في عام 2011 تم إصدار 120 ألف تأشيرة، أي ما يمثل 32 بالمئة أكثر من عدد التأشيرات التي منحت عام 2010 .. ونتوقع نتائج أفضل العام المقبل”.

وقال السفير الأمريكي في الرياض إن “علاقتنا التجارية مستمرة بالنمو والتنوع، ففي عام 2010 كانت المملكة من بين أكبر 15 شريكا تجاريا لنا في العالم، ووصل التبادل التجاري إلى 42 بليون دولار، كما تمثل المملكة الرقم الـ 12 عالميا كمصدر لوارداتنا”.

وأضاف :”ارتفعت صادراتنا إلى المملكة بشكل هائل فزادت نحو 8 بالمئة عن العام السابق لتصل إلى 11,6 بليون دولار”.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.