الأسير السابق في السجون الإسرائيلية عبد الرحمن العطوي عمل كعامل مزرعة مقابل الطعام

0

 

الأسير السابق في السجون الإسرائيلية عبد الرحمن العطوي عمل كعامل مزرعة مقابل الطعام

قال محام سعودي إن الأسير السابق في السجون الإسرائيلية عبد الرحمن العطوي، أُجبر على العمل في مزرعة مقابل الطعام لمدة 22 شهرا، حتى ترحيله إلى الولايات المتحدة في 15 نوفمبر الجاري.

ونقلت صحيفة (الشرق) الإلكترونية السعودية الأربعاء عن المحامي كاتب الشمري إن القائمين على مزرعة، (كيبوتس) ،كانوا يرغمون العطوي على العمل فيها، مقابل تأمين أجر إقامته والطعام، مرجحاً أن الحكومة الإسرائيلية تشرف على المزرعة بشكل أو بآخر.

ولفت الشمري إلى أن احتجاز العطوي في المزرعة لمدة تجاوزت 22 شهرا، يمثل خرقاً إضافياً للقانون والأعراف الدولية، إلا أنه كان يتم بصورة غير رسمية، مضيفاً أنه كان يمنع من التواصل مع اللجان والمؤسسات الحقوقية، طيلة مدة احتجازه.

- Advertisement -

وكان الشمري قد أعلن وصول الأسير العطوي إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 15 نوفمبر الجاري، تمهيداً إلى عودته إلى السعودية بعد 6 سنوات من الاحتجاز غير المشروع والانتهاك لقواعد القانون الدولي وحقوق الإنسان.

ومن جهتها، قالت مديرة مؤسسة (مانديلا لحقوق الإنسان) في رام الله المحامية بثينة دقماق إنها سبق وزارت العطوي أكثر من مرة، برفقة محامين فلسطينيين متخصصين في شؤون الأسرى الفلسطينيين والعرب، بعد تسلُّم مؤسسة (مانديلا) ملفه ، بالتنسيق مع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية.

وأضافت دقماق أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قدمت العطوي الى محكمة “إيرز”، التي أصدرت قراراً بتمديد اعتقاله لمدة ثلاثة أشهر، ودأبت على تمديد اعتقاله كل ثلاثة أشهر، إلى أن تم إبعاده إلى أمريكا، مشيرة إلى أن 5 دول أوروبية، من بينها السويد، رفضت استقبال العطوي، إضافة إلى 5 دول أخرى رفضت مروره عبر أراضيها، في محاولة الاحتلال الإسرائيلي إبعاده.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.