إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

وتنحى صالح..!

 

وتنحى صالح..!

وقع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اليوم الاربعاء المبادرة الخليجية لنقل سلطاته الى نائبه في اطار اقتراح لوضع نهاية للاحتجاجات المستمرة منذ أشهر.

وبث التلفزيون السعودي تغطية مباشرة لتوقيع صالح للاتفاق في حضور العاهل السعودي الملك عبد الله وولي العهد الامير نايف، ووقع مسؤولون من المعارضة اليمنية الاتفاق بعد صالح.

ووقع على المبادرة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي.

وأعلن الرئيس صالح خلال الحفل عن استعداده للشراكة والتعاون لإنجاح تطبيق المبادرة الخليجية.

وأضاف ليس المهم التوقيع على المبادرة إنما حسن النوايا وبدء العمل لشراكة حقيقية لبناء ما خلفته الأزمة، وقال “إنه سيتعاون مع الحكومة المقبلة لإنجاح المبادرة”.

وبعيد توقيع المبادرة، وقع ممثلون عن حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن وعن المعارضة على الآلية التنفيذية للمبادرة، وهي آلية ملزمة تحدد بالتفصيل ملامح المرحلة الانتقالية في اليمن.

وقال العاهل السعودي خلال مراسم حفل التوقيع مخاطبا القادة اليمنيين: “اليوم تبدأ صفحة جديدة من تاريخكم”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد أعلن اليوم أن الرئيس اليمني سيتوجه إلى نيويورك لتلقي العلاج الطبي بعد توقيع اتفاق نقل السلطة.

في غضون ذلك قال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون اليوم الاربعاء ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ابلغه بانه سيأتي الى نيويورك للعلاج عقب توقيع اتفاق يسلم بموجبه السلطة.

وقال بان للصحفيين إن الزعيم اليمني الذي وصل الى السعودية اليوم الاربعاء لتوقيع الاتفاق ابلغه برحلته الى نيويورك خلال اتصال هاتفي امس الثلاثاء.

واضاف “أبلغني بأنه سياتي الى نيويورك للعلاج فور توقيع الاتفاق”.

وهذه رابع محاولة لتنفيذ اتفاق نقل السلطة الذي توسطت فيه دول الخليج العربية وتراجع صالح من قبل عن توقيعه في اللحظة الأخيرة ثلاث مرات.

واضطر صالح من قبل لطلب العلاج في السعودية بعد اصابته في محاولة اغتيال على ما يبدو في يونيو حزيران بعد اخر مرة امتنع فيها عن توقيع الاتفاق وهو ما ادى الى معارك في الشوارع خربت أجزاء من العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال بان “اذا جاء الى نيويورك فسيسعدني أن ألتقي به”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد