إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

أوكامبو: محاكمة سيف الاسلام واردة في ليبيا امام قضاة المحكمة الجنائية

أوكامبو

أوكامبو اقترح ثلاثة حلول

أعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الجمعة ان محاكمة سيف الاسلام القذافي، أمام المحكمة الدولية الجنائية في ليبيا امر وارد.

وقال المدعي، في وثيقة رفعها الى قضاة المحكمة الجنائية الدولية لخص فيها نتيجة زيارته الى ليبيا من الثلاثاء الى الخميس، انه اقترح على السلطات الليبية، ان تحاكم المحكمة الجنائية الدولية، ب…

أوكامبو

أوكامبو اقترح ثلاثة حلول

أعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الجمعة ان محاكمة سيف الاسلام القذافي، أمام المحكمة الدولية الجنائية في ليبيا امر وارد.

وقال المدعي، في وثيقة رفعها الى قضاة المحكمة الجنائية الدولية لخص فيها نتيجة زيارته الى ليبيا من الثلاثاء الى الخميس، انه اقترح على السلطات الليبية، ان تحاكم المحكمة الجنائية الدولية، بعد موافقة القضاة، سيف الاسلام في ليبيا.

كما طرح خيارين آخرين، تطلب فيها ليبيا من المحكمة الدولية تحديد ما اذا كان باستطاعة محكمة ليبية محاكمة سيف الاسلام، او محاكم ليبية اخرى تطالب بمحاكمته في جرائم أخرى، مطلوب بموجبها في ليبيا، فيما تريده المحكمة الجنائية الدولية لجرائم ضد الانسانية.

ولا يمكن للمحكمة الدولية سوى محاكمة المتهمين بارتكاب مجازر وبجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، في حال عجزت سلطات الدول التي ينتمون اليها عن محاكمتهم.

يذكر ان المحكمة الجنائية الدولية اصدرت لائحة اتهام ضد سيف الاسلام ووالده ورئيس جهاز الاستخبارات الليبي السابق عبد الله السنوسي على خلفية تورطهم في قتل المحتجين خلال الثورة التي انتهت بإسقاط القذافي.

وقال مورينو اوكامبو في وقت سابق انه إضافة إلى التحقيق في الأحداث ذاتها التي ستحقق فيها المحكمة الجنائية الدولية فتح المسؤولون القضائيون في ليبيا تحقيقا في خمس قضايا فساد ضد سيف الاسلام.

وإذا اتهم سيف الاسلام بارتكاب عدة جرائم قتل بشأن حالات الوفاة التي وقعت خلال الثورة، فإنه سيواجه عقوبة الإعدام وفق القانون الليبي. أما العقوبة القصوى التي بإمكان المحكمة الجنائية الدولية أن تصدرها فهي السجن مدى الحياة.

ويحتجز سيف الإسلام مقاتلون من مدينة الزنتان الجبلية اعتقلوه في الصحراء الجنوبية. ويقولون إنهم يضمنون حمايته وسيقومون بتسليمه إلى الحكومة الانتقالية التي من المقرر أن ادت اليمين اليوم الخميس.

المصدر: BBC

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد