بالصور.. إقبال شديد على انتخابات نقابة المهندسين بالمحافظات

0

كتب – سما هانى وحسين زكي وحسان عبد اللطيف:

بعد ما يقرب من 20 عاما من المنع، أجريت، اليوم الجمعة، انتخابات نقابة المهندسين فى جميع محافظات مصر وسط استعدادات مكثفة، رغم موجة المظاهرات والاعتصامات التي اجتاحت عدد من المحافظات فى الأيام الأخيرة .

وعلى الرغم من الأوضاع المتوترة التي تشهدها معظم المحافظات، لقيت انتخابات نقابة المهندسين إقبالاً شديداً فى جم…

كتب – سما هانى وحسين زكي وحسان عبد اللطيف:

- Advertisement -

بعد ما يقرب من 20 عاما من المنع، أجريت، اليوم الجمعة، انتخابات نقابة المهندسين فى جميع محافظات مصر وسط استعدادات مكثفة، رغم موجة المظاهرات والاعتصامات التي اجتاحت عدد من المحافظات فى الأيام الأخيرة .

وعلى الرغم من الأوضاع المتوترة التي تشهدها معظم المحافظات، لقيت انتخابات نقابة المهندسين إقبالاً شديداً فى جميع اللجان بالمحافظات .

ففي محافظة المنوفية، شهدت انتخابات نقابة المهندسين الفرعية بالمنوفية علي منصب النقيب و 14 مقعد فى مجلس الإدارة إقبالاً كبيراً في أول انتخابات تشهدها النقابة بعد إلغاء الحراسة؛ انتقلت المنافسة بين السلفيين والإخوان من المنافسة علي مجلس الشعب إلى المنافسة علي نقابة المهندسين .

خاض الإخوان الانتخابات بقائمة كاملها علي رأسها المهندس صبري عامر عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة بقائمة تتكون من خالد أيوب شعبة مدنى، وعثمان الشرقاوى شعبة مدنى، ومحمد أبوحسان شعبة الكهرباء، وهمام نبيل شعبة الكهرباء، وفتحى صابر وهانى سعيد شعبة الميكانيكا، وحسن الرقيب شعبة العمارة، وأحمد فتحى شعبة الكهرباء، ومحروس طه شعبة الكهرباء.

يواجه عامر منافسة صعبة بعد خوض السلفيون المنافسة بقائمة كاملة علي رأسها الداعية الشيخ صلاح عبد المعبود ومعه قائمة كامله مكونة محمد مجاهد شعبة الكهرباء، وأحمد على شعبة الكهرباء، وإيهاب هيكل شعبة الميكانيكا، وعبد الله سلطان شعبة الميكانيكا، وعلاء محمد البنا شعبة مدنى، وأحمد عبد الكريم شعبة مدنى، ومحمد الديب شعبة الكيمياء، ومحمد جمال صقر شعبة الكهرباء، ووائل جلال شعبة الكهرباء.

“الفلول” لم يتركو النقابة أيضاً فالمهندس محمود عبد الستار مدير عام بوزارة الموارد المائية والرى وأحد فلول الحزب الوطنى المنحل وينافس منفرداً علي منصب النقيب بدون قائمة وكذلك المهندس فهمى عبد الفتاح بدوى.

وخاضت حركة ” مهندسون من أجل نقابة مستقلة” المنافسة كذلك بقائمة موحدة يقودها اللواء مهندس سعيد الجزار مرشحا على مقعد النقيب وعدد من المهندسين من حركات مهندسون ضد الحراسة والمهندسون القوميون ومن أجل نقابة مستقلة.

وفى الغربية، أجريت انتخابات نقابة المهندسين بالمحافظة وسط استعدادات مكثفة من قبل اللجنة المنظمة للانتخابات برئاسة الدكتورة “باكيناز زيدان ” التي أعدت كشوف الناخبين ومقرات كافة اللجان البالغ عددها 18  لجنة انتخابية .

وبلغ عدد الاصوات نحو 18 ألف صوت تم تقسيمها لدائرتين الأولي تضم مراكز طنطا وبسيون وكفر الزيات وزفتي والسنطة، والثانية تضم مراكز المحلة وسمنود وقطور، على أن يتم إجراء الانتخابات الدائرة الأولي بمقر النقابة بشارع معتصم بطنطا والثانية بنادي المهندسين بالمحلة اليوم الجمعة .

وأكدت “باكيناز ” على أن مجلس النقابة مكون من 15 عضو سيتم اختيارهم بواقع 5 أعضاء من شعبه كهرباء و 3 أعضاء من شعبة المدني و3 أعضاء من شعبة ميكانيكا وعضو من شعب الغزل والعمارة والبترول بالإضافة إلى نقيب النقابة الفرعية بالغربية .

وأضافت أن اللجنة المنظمة لانتخابات نقابة المهندسين أعدت أسماء المرشحين البالغ عددهم  نحو أكثر من 45 مرشح في شعب مختلفة أبرزها “المدني والعمارة والميكانيكا والكهرباء والغزل والنسيج والتعدين والبترول وغيرها وتم عرضها في اجتماع سابق تم عقده بقاعة كبار الزوار  بمقر النقابة يوم الثلاثاء الماضي .

وشددت “باكيناز ” على ان المجلس الانتقالي الحالي يقوم بإدارة شئون النقابة مؤقتا حتي يتم تسليمها الى مجلس نقابي منتخب بعد 15 عام عاشته النقابة تحت مظلة السلطة القضائية، مؤكدة ان هناك خطة تم وضعها للمجلس المنتخب تتضمن رفع معاش النقابة من 450 جنيها إلي 1000 جنيها، مشيرة فيما بعد إلى إجراء عملية الفرز بمقرات فى وجود 5 من القضاة ورئيس اللجنة المشرفة على الإنتخابات .

وفى البحيرة، شهدت انتخابات المهندسين بالمحافظة أول ظهور منظم للقوى السلفية في الانتخابات النقابية وذلك من خلال قائمة “مهندسون بلا قيود” والتي تنافس بقوة في جميع المحافظات .

وتتنافس قائمة السلفيين مع قائمتين أخرتين هما قائمة المهندسون المستقلون وقائمة الإخوان التي تدخل تحت اسم “تجمع مهندسي مصر” .

ولاقت الانتخابات إقبالاً شديدا من المهندسين الذين توافدوا للإدلاء بأصواتهم في اللجان الانتخابية المخصصة لذلك بدمنهور و كفر الدوار وشبراخيت ورشيد و كوم حمادة .

وأعرب الناخبون عن ارتياحهم للتنظيم إلا أن البعض منهم قد شكا من طول وتعقد نظام التصويت؛ حيث أن الناخب كان مطالبا بإدلاء صوته في خمس ورقات مختلفة الأولى للنقيب العام للمهندسين ،والثانية للأعضاء المكملون للمجلس الأعلى ،والثالثة خاصة بشعب اللجان الفرعية ،والرابعة خاصة بنقيب اللجنة الفرعية والأخيرة خاصة بمجلس النقابة الفرعية وهو الامر الذي أصاب الكثير بالتشتت وعدم التركيز.

وفى قنا والأقصر، شهدت انتخابات نقابة المهندسين بالمحافظتين إقبالا شديدا من المهندسين، لاختيار النقيب العام والفرعى، وأعضاء مجلس النقابة الفرعية البالغ عددها 14 مقعد .

وتضم لجان الانتخابات 5 مقارات، فى قنا ونجع حمادي والأقصر وإسنا، يوصل من لهم حق التصويت إلى نحو 6800 مهندس .

وتشهد الانتخابات منافسة ساخنة بين عدد من التيارات السياسية على رأسها قائمة الإخوان المسلمون وتيار الاستقلال وتيار المهندسين الأحرار، بالاضافة الى ظهور عنصر المرأة والأقباط 
 
ويتنافس على منصب نقيب المهندسين  الفرعى 7 مرشحين، بعد تنازل 3 اخرين، والمرشحين على مقعد النقيب، هم حسن على محمد محمد ومحمد أحمد عبد اللطيف ومحمد عبد الهادي أحمد حامد ونصر الدين زغلول عبودي ومحمد عبد الله محمود سراج و حسن على محمد محمد محفوظ ،ورمضان محمد على عوض.

ويتنافس على مقاعد مجلس النقابه، فى القسم المدنى 95 فوق السن و57 تحت السن، وقسم الكهرباء 77 فوق السن و79 تحت السن، وقسم الميكانيكا 82 فوق السن و54 تحت السن، وقسم العمارة 43 لفوق السن و39 تحت السن، والكيمياء 6 والتعدين 4 والغزل والنسيج 14 .
 
وشهدت اللجان الانتخابية، توقف اجراء الانتخابات لأكثر من ساعتين، نظرا لعطل فنى فى نظام التصويت الإلكتروني، مما اضطر اللجنة الانتخابية إلى اللجوء إلى النظام اليدوي للتصويت .

بالصور.. إقبال شديد على انتخابات نقابة المهندسين بالمحافظاتبالصور.. إقبال شديد على انتخابات نقابة المهندسين بالمحافظاتبالصور.. إقبال شديد على انتخابات نقابة المهندسين بالمحافظاتبالصور.. إقبال شديد على انتخابات نقابة المهندسين بالمحافظاتبالصور.. إقبال شديد على انتخابات نقابة المهندسين بالمحافظاتبالصور.. إقبال شديد على انتخابات نقابة المهندسين بالمحافظات

اقرأ ايضا:

بعد انتخابات المهندسين.. الشاطر: ”الدور على مجلس الشعب”

المصدر: المصراوي

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.