تواصل التصويت في الانتخابات المغربية ونسبة التصويت بلغت 34 بالمائة

0

الرباط – عادل الزبيري

بلغت نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها في المغرب بحسب وزارة الداخلية 34 في المائة حتى الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينتش، ووصفت وزارة الداخلية الظروف التي يمر فيها التصويت بالعادية.

وتستمر عمليات التصويت دون انقطاع إلى غاية الساعة السابعة مساء بتوقيت غرينتش، وبينت الداخلية المغربية أن مجموع عدد مكاتب التصويت 38…

الرباط – عادل الزبيري

بلغت نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها في المغرب بحسب وزارة الداخلية 34 في المائة حتى الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينتش، ووصفت وزارة الداخلية الظروف التي يمر فيها التصويت بالعادية.

- Advertisement -

وتستمر عمليات التصويت دون انقطاع إلى غاية الساعة السابعة مساء بتوقيت غرينتش، وبينت الداخلية المغربية أن مجموع عدد مكاتب التصويت 38 ألفا و190.

وبحسب قراءات أولية، فإن النسب المسجلة على امتداد نهار اليوم الجمعة بالمقارنة مع انتخابات العام 2007، تشير إلى وجود خط تصاعدي لنسبة المشاركة على صعيد المملكة.

وبحسب ما عاينته “العربية” في مكاتب تصويت في العاصمة الرباط خلال فترة ما بعد الظهر، سجلت الأحياء الشعبية إقبالا من المواطنين على التصويت خاصة بين النساء.

ومن جهة أخرى، نفت السلطات المغربية أن تكون لوفاة أحد المواطنين في قرية في ضواحي الرباط أي علاقة بالحملة الانتخابية، مشيرة إلى أن الحادث يتعلق بشجار بين مناصرين للائحتين انتخابيتين في الساعة الواحدة من صباح اليوم الجمعة عقب انتهاء الحملة الانتخابية.

وبدأ المغاربة اليوم الجمعة، الإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد منذ إدخال إصلاحات دستورية تمنح البرلمان ورئيس الوزراء مزيدا من الصلاحيات.

وفتحت مكاتب التصويت في المغرب أبوابها في تمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش في انتخابات تشريعية سابقة لأوانها في ظل الدستور الجديد، وسيتم انتخاب 395 عضوا في مجلس نواب الغرفة الأولى للبرلمان في أفق الحكومة الجديدة.

ويصوت الناخبون لأول مرة في تاريخ الانتخابات المغربية، ببطاقة الهوية الشخصية بدل بطاقة الناخب التي ألغيت لأول مرة، والترشيحات وصفتها الرباط بالحصيلة الإيجابية من الناحية العددية، ففي الدوائر الانتخابية المحلية، تم تسجيل 1546 لائحة، ما يعادله 5392 مترشحا ومترشحة، بمعدل يقارب 17 لائحة ترشيح في كل دائرة محلية، والترشيحات المقدمة في الدائرة الانتخابية الوطنية الخاصة بالنساء والشباب، بلغت عدد اللوائح فيها 19 لائحة، تتضمن 1710 ترشيحات منها 1140 مترشحة و570 مترشحا شابا.

هذا وتمكنت 8 أحزاب من تقديم لوائح ترشيح في أكثر 80 دائرة انتخابية محلية، بينما بلغت التغطية بالنسبة لـ6 أحزاب سياسية، ما بين 49 و79 دائرة انتخابية، والأحزاب الأخرى، والبالغ عددها 17، المشاركة في الانتخابات، تقدمت بترشيحات في أقل من نصف عدد الدوائر الانتخابية المحلية، ويأتي حزب الاستقلال في المقدمة من حيث التغطية العامة للدوائر الانتخابية في المغرب، بـ 395 مرشحا، يليه حزب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ393 مرشحا، ثم حزب التقدم والاشتراكية بـ386 والتجمع الوطني للأحرار 381 والحركة الشعبية 377.

المصدر: العربية نت

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.