ملفات اقتصادية بانتظار الجنزوري

0

ملفات اقتصادية بانتظار الجنزوريالبعض يتوقع أن يطمئن تعيين الجنزوري لرئاسة الوزراء المستثمرين (الأوروبية)

 

عبد الحافظ الصاوي-القاهرة

<?xml:namespace prefix = “o” ns = “urn:schemas-microsoft-com:office:office” /?> 

جاء تكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية لكمال الجنزوري بتشكيل حكومة إنقاذ وطني مفاجئاً للمصريين، خاصة أن الرجل سبق وشغل منصب رئيس الوزراء في عهد مبارك، ويبلغ من العمر نحو 77 عامًا، وتثار تساؤلات حول تداعيات اختياره على أداء الاقتصاد المح

- Advertisement -

ملفات اقتصادية بانتظار الجنزوريالبعض يتوقع أن يطمئن تعيين الجنزوري لرئاسة الوزراء المستثمرين (الأوروبية)

 

عبد الحافظ الصاوي-القاهرة

<?xml:namespace prefix = “o” ns = “urn:schemas-microsoft-com:office:office” /?> 

جاء تكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية لكمال الجنزوري بتشكيل حكومة إنقاذ وطني مفاجئاً للمصريين، خاصة أن الرجل سبق وشغل منصب رئيس الوزراء في عهد مبارك، ويبلغ من العمر نحو 77 عامًا، وتثار تساؤلات حول تداعيات اختياره على أداء الاقتصاد المحلي.

 

ويشغل الملف الاقتصادي الكثيرين، فهل تولي الجنزوري رئاسة الحكومة خلال الفترة القادمة سيؤدي إلى تهدئة المطالب الفئوية وتوقف الإضرابات العمالية وعودة البورصة لأدائها الطبيعي، وينتهي خطاب التخوف الذي رددته الحكومة بشأن تناقص الاحتياطي من النقد الأجنبي وزيادة الدين العام.

 

وقد تخرج الجنزوري من كلية الزراعة بجامعة القاهرة وحصل على الدكتوراه من جامعة ميشيغان بأميركا، ثم عاد إلى مصر ليعمل بمعهد التخطيط القومي ثم محافظًا للوادي الجديد ثم محافظا لبني سويف، ثم مديرا لمعهد التخطيط القومي، قبل أن يتولى وزارة التخطيط فمنصب نائب رئيس الوزراء ثم رئيسا للوزراء.

 

وقد غادر الرجل رئاسة الوزراء في نهاية التسعينيات دون أن يعرف أحد أسباب تركه لهذا المنصب، إلا أن عموم الشعب المصري لا يحمل شعورا سلبيا تجاهه. 

 


المستشار بمعهد التخطيط القومي سمير مصطفى يرى أن الجنزوري سيساعد على تهدئة الأوضاع، ولكنه لن يصنع معجزة بشأن مشكلات مصر الاقتصادية
“لا معجزات

ويقول المستشار بمعهد التخطيط القومي سمير مصطفى للجزيرة نت إن الجنزوري سيساعد على تهدئة الأوضاع لما يعرف عنه من أداء متعقل، وبخاصة أنه رجل دولة سابق ولم يتلوث على مدار تاريخه الطويل بأية شبهة فساد.

 

وكان للرجل الفضل في إنجاز العديد من مشروعات البنية الأساسية أثناء توليه وزارة التخطيط، كما أوقف ما يسمى عمليات خصخصة غير منضبطة إبان توليه رئاسة الوزراء.

 

ويضيف مصطفى أن الجنزوري سوف يأتي بفريق متناسق ولكنه سيكون من كبار السن، وممن سبق لهم العمل معه، ويؤكد المتحدث نفسه أن رئيس الوزراء الجديد يناسب المرحلة الانتقالية وسيطمئن وجوده المستثمرين بالبورصة وغيرها في مجالات الاقتصاد المصري.

 

إلا أنه -أي رئيس الوزراء الجديد- لن يصنع معجزة تجاه مشكلات البطالة والفقر والسكن العشوائي والدين العام وغيرها من مشكلات مصر الاقتصادية المزمنة.

 

وطالب المستشار بمعهد التخطيط بأن يصارح الجنزوري الشعب المصري بالأوضاع الاقتصادية ورؤيته للإصلاح وما يتخذه من خطوات تجاه مطالب الشارع.ملفات اقتصادية بانتظار الجنزوري

 

العبرة بالصلاحيات

“ليست العبرة بوجود شخص كفء كالدكتور الجنزوري، ولكن بحجم الصلاحيات الممنوحة له لإدارة البلاد في هذه المرحلة الحرجة” يقول الخبير المالي حنفي عوض، والذي يضيف أن حكومة عصام شرف كان بها كفاءات كثيرة ولكنها كانت حكومة بلا صلاحيات، وهو ما وضعها في مواجهة مع الشارع الذي لم يأسف على رحيلها.

 

ويضيف حنفي في تصريح للجزيرة نت أنه يستغرب لاختيار رجل عُرف عنه التخصص الدقيق لتخطيط التنمية في حين أن الحاجة الآن لشخص متخصص في إدارة الأزمات.

 

والأمر الآخر الذي يؤكد عليه عوض هو أن الجنزوري لم يحظ بتوافق القوى السياسية وبخاصة القوى الثورية، فاختيار شخصية تحظى بتوافق القوى السياسية كان كفيلاً بتهدئة الشارع السياسي بل ونيل ثقة الثوار في ميدان التحرير.

 


خبير مالي: إذا تمت الانتخابات البرلمانية بأقل خسائر ممكنة فسوف تنتعش البورصة، وإذا حدث غير ذلك فستكون العواقب وخيمة
“أداء البورصة

وبشأن تأثير اختيار الجنزوري على أداء البورصة المصرية، أوضح عوض أن البورصة تأخذ في الاعتبار مجموعة من المتغيرات من بينها تشكيل الحكومة الانتقالية، والتي يجب أن تأخذ ضمن أولوياتها تحقيق الاستقرار السياسي والأمني، وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في مواعيدها.

 

وقال الخبير المالي إن البورصة أعلنت عن توقف نشاطها يومي الأحد والاثنين القادمين بسبب رأس السنة الهجرية الأحد وإجراء الانتخابات البرلمانية بمرحلتها الأولى الاثنين المقبل، فإذا تمت الانتخابات بأقل خسائر ممكنة فسوف تنتعش البورصة، وإذا حدث -لا قدر الله- غير ذلك فستكون العواقب وخيمة.ملفات اقتصادية بانتظار الجنزوري

المصدر: الجزيرة

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.