إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

المغرب يعلن فوز (العدالة والتنمية) بخمس مقاعد البرلمان

 

المغرب يعلن فوز (العدالة والتنمية) بخمس مقاعد البرلمان

اعلنت الحكومة المغربية السبت ان حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل فاز في الانتخابات التشريعية التي نظمت الجمعة.

واكد وزير الداخلية طيب شرقاوي في مؤتمر صحافي ان الحزب حصل على 80 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ395، وهو اكبر عدد من المقاعد التي يحصل عليها اي حزب في الانتخابات التي جرت الجمعة، بحسب نتائج اولية.

وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 45.5 بالمئة.

وذكر مسؤولون من حزب العدالة والتنمية في وقت سابق ان ارقامهم اظهرت فوزهم بأكثر من 100 مقعد في الانتخابات، التي تعد الاولى التي تجرى في البلاد منذ تعديل الدستور الذي يعطي مزيدا من السلطة للبرلمان ورئيس الوزراء.

واعلن حزب “العدالة والتنمية” الاسلامي فوزه باكثر من مئة مقعد، من اصل 395 مقعدا، في الانتخابات النيابية التي جرت الجمعة في المغرب، واصفا فوزه بـ”التحول التاريخي”، كما قال السبت مسؤولون في هذا الحزب.

وقال لحسين داودي رئيس الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية ان “الارقام المتوافرة لدينا تتيح لنا القول اننا سنفوز بأكثر من 100” مقعد في مجلس النواب المقبل.

من جهته، قال مصطفى الخلفي مدير صحيفة التجديد الناطقة باسم الحزب “فزنا حتى الان بأكثر من 80 مقعدا، واستطيع ان اقول اننا سنفوز بسهولة بأكثر من 100 مقعد. هذا تحول تاريخي”.

والتحالفات التي ستنشأ لتشكيل الحكومة الجديدة ستكون مع احزاب الكتلة، وهي ائتلاف يرقى الى 1992 ويضم خصوصا الاستقلال (حزب رئيس الوزراء الحالي عباس الفاسي) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (ائتلاف حكومي).

وقال رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي السبت انه مستعد للدخول في ائتلاف مع حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل الذي يعتقد انه في طريقه للفوز باكبر عدد من المقاعد في البرلمان.

وسئل عما اذا كان حزب الاستقلال الذي يتزعمه مستعد لتشكيل ائتلاف مع حزب العدالة والتنمية الاسلامي فقال للصحفيين “نعم.. نعم” وان فوز حزب العدالة والتنمية الاسلامي هو انتصار للديمقراطية.

وشارك اكثر من 30 حزبا تمثلت بـ7100 مرشح في هذه الانتخابات لانتخاب 395 نائبا في مجلس النواب المغربي.

وطبقا للدستور الجديد الذي تمت المصادقة عليه في استفتاء في تموز/يوليو الماضي، يتعين على العاهل المغربي الملك محمد السادس اختيار رئيس الوزراء من الحزب الذي يفوز بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان بعد ان كان يعين اي شخص يختاره.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد