إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

عينة من أسماء النبات في اللغة الفنلندية

 

أ. د. حسيب شحادة

جامعة هلسنكي

في كل لغة إنسانية طبيعية قدر معين من أسماء لعالمي النبات والحيوان (flora & fauna)، وذلك نتيجة معطيات تا 85 ريخية وجغرافية وثقافية مختلفة ومتشابكة. ففي الثقافة العربية القديمة نجد عددا كبيرا من الأسماء للأ! سد والجمل والرمح والحجر والعسل والحيّة إلخ. في حين أنه لا وجود لمثل هذا الترادف اللافت للنظر في اللغات ال 71 أخرى المعروفة. وكان اللغوي البارع ابن جني (ت. ١٠٠٢م) قد قال “وجدت في اللغة من هذا الفنّ شيئا كثيرا لا 32 يكاد يحاط به” (الخصائص ج. ٢، ص. ٣١٠، تحقيق محمد علي النجار، بيروت: دار الهدى، د.ت.).

وفي عالم النبات العربي ثروة لغوية هائلة لا سيما بخصوص النباتات الصحراوية ولا عجب، وتتجلى هذه في ال للهجات العربية التي لا حصر لها. من هذه الثروة يمكن ذكر ما يلي: آذان الفار، أذن الجدي، أصابع العذراء 1، أظافر الضباع، بصل الفار، البقلة الحمقاء، بقلة الرئة، بنت القنصل، الجهنمية، ثوم الحية، حامول، حب العروž 7 س، حبة البركة، الحبة السوداء، حشيشة السعال، حصلبان/إكليل الجبل، الحُمّيض، خسّ الحمار، خناق الذباب ب، خوخ الدبّ، دلب، دم الأخوي، ذبابة الهند، رأس التبيب، رِجل الأسد، رجل الحمامة، رِجل الغراب، زهرة القدر أ أو الجرّة، ست الحسن، شقائق النعمان، شيبة النبي، صبيغ البيض، طربوش الملك، عروس الغابة، عروق الصبّا 1594 غين، عصا الراعي، عين الديك، عود صليب، قرون الغزال/سيّدة النوم، كف مريم، لسان الثور/الحمحم، لسان الحمل، ل u1587 سّينة، المرمية (أو: المريمية، القويصة، الناعمة، شيالة، اسفتقس، القاقس، لسان الإبل، عيزقان، حشيشة 1605 مريم) نبات السمح، نبرمان (بالتركية أي الوردة البيضاء)، نتش/بلان، نخيل ذيل السمكة، نزيف القلب، تمر حنة، ها! لوك. (أنظر مثلا: حسن محمود موسى النميري، عالم النبات في الأدب العربي. دمشق: منشورات وزارة الثقافة، ٢٠ ?٠٦، ٥٠٢ ص، ١٠٠٠ نسخة فقط!، للتعريف بهذا الكتاب أنظر في الشبكة العنكبوتية: حسيب شحادة، عالم النبات في الأدب ال لعربي ).

وتنمّ تسمية النبات باسم ما عن الشكل أو الوظيفة التي يقوم بها هذا النبات أو ذاك. مثال على ذلك “خنّاق! الذباب” (الاسم العلمي: venus flytrap وفي الإنجليزية: dionaea) وهو نبات لاحم أي آكل لحم وهو من ثنائية الفلقة 9 . ينمو في منطقة مستنقعات ساحلية صغيرة في ولايتي كارولاينا الشمالية والجنوبية على شاطىء المحيط الأطلسي. و e6سمّي هذا النبات بهذا الاسم لأنه يُطبق أوراقه المكوّنة من قسمين على الحشرات ويفترسها بدلا من النيت aروجين غير المتوفر في تلك التربة المجدبة. يصل طول خنّاق الذباب إلى حوالي ٣٠ سم ويستهلك سنويا قرابة خمسة آلا c7ف حشرة وتطول عملية الهضم لتصل الحدّ الأقصى، اثني عشر يوما.

ارتأيت أن أضع بين يدي القارىء المهتمّ بهذا الموضوع قائمة قصيرة بترجمة حرفية لأسماء بعض النباتات و 1575 الزهور والورود في فنلندا وفق الترتيب الأبجدي العربي. وهنا لا أتطرق إلى موضوع المقابل الدلالي العر 576 بي لهذه الأسماء الفنلندية.

بازيلا الرائحة

بصل أبيض

بصل البحر

بصل حشيشي

تاج القيصر

تفاحة سادوم

توتة الثلج

ثمر الورد البري

جذر أحمر

الحبّ الحارق

الحبّة ذات العين السوداء (لوبياء)

حشيش الماء

حنك الأسد

خيار الأرض المفتوحة

زهرة التبغ

زهرة الزبدة

زهرة الشمس

زهرة يتيمة

شجرة خبز يوحنا

شجرة الطبيب

شجيرة الورد

شجرة يهوذا

طربونة النار

عين أنَّه

القلب الصغير

القلب المكسور

كرة الذهب

كعكة النهار الصغيرة

ليسا النشيطة

ليليا القمر

ليليا القيصر

ماسورة الكلب

هورسما الحليب

وردة ذات العين السوداء

وردة الصين

وردة المخمل

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد