إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

(لو موند): اسرائيل تشعر بالقلق إزاء ضعف الجيش المصري

 

(لو موند): اسرائيل تشعر بالقلق إزاء ضعف الجيش المصري

لفتت إسرائيل الى أن “أسباب القلق المرتبطة بالوضع في مصر هي في تزايد مستمر. فالهجوم على خط الانابيب التي تزود اسرائيل والاردن بالغاز المصري يعطي صورة واضحة عن عدم الاستقرار في مصر، وعن الغموض الذي يحيط بالعلاقات المصرية – الاسرائيلية”.

ورأت اسرائيل، بحسب صحيفة “لو موند” الفرنسية، أن “هذا الهجوم يعزز شكوك القادة الاسرائيليين حول قدرة رئيس المجلس العسكري المصري المشير حسين طنطاوي على السيطرة على الوضع في سيناء”. كما يعتقد قادة الجيش الاسرائيلي ان “هذه المنطقة اصبحت “بقعة سوداء” مؤاتية لعمليات التهريب والارهاب، وأفضل دليل هو مقتل الجنديين المصريين على ايدي المهربين البدو بالقرب من الحدود مع اسرائيل يوم 23 تشرين الثاني الحالي”.

اما المظاهرة المناهضة لاسرائيل التي نظمها الاخوان المسلمون في القاهرة فهي تعزز اعتقاد القادة الاسرائيليين بأن زمن العلاقات المنسجمة مع مصر قد ولى.

ولفتت “الصحيفة الفرنسية الى أن “الزعماء الاسرائيليون يدركون أنهم يخضعون لتسلسل الاحداث في مصر، واي تعليق قد يشعل الوضع، لذلك يتجنبون التعليقات الرسمية. كما انهم ما يزالون يثقون بالمشير طنطاوي من أجل “تجنب الفوضى العامة”. لكن هذه الثقة نسبية، لانهم يشككون بقدرة الجيش على وقف موجة الاخوان المسلمين والسلفيين. ومن ناحية أخرى، فهم يخشون انتصار الاسلاميين في الانتخابات، ما سيؤدي الى تعزيز علاقات “الاخوان المسلمين” مع حركة “حماس”، المنبثقة اصلاً من صفوفهم”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد