إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الإسلاميون يفوزون بـ 65% من الأصوات في المرحلة الأولى للإنتخابات بمصر

 

الإسلاميون يفوزون بـ 65% من الأصوات في المرحلة الأولى للإنتخابات بمصر

فازت قوائم ثلاثة أحزاب اسلامية بأكثر من 65% من اصوات الناخبين في المرحلة الاولى للانتخابات التشريعية التي شملت ثلث محافظات، وفقا لارقام رسمية حصلت عليها فرانس برس الأحد من مسؤول باللجنة العليا للانتخابات.

وقال القاضي يسري عبد الكريم امين عام اللجنة العليا للانتخابات إن قائمة حزب الحرية والعدالة (منبثق عن الاخوان المسلمين) فازت ب36,62% من اصوات الناخبين وحصلت قائمة حزب النور (سلفي) على 24,36% بينما حصلت قائمة حزب الوسط (اسلامي معتدل) 4,27%، وفقا للمصدر نفسه.

واوضح عبد الكريم لفرانس برس أن اللجنة العليا للانتخابات لن تعلن الان عدد المقاعد التي حصلت عليها كل قائمة وانما سيتم الاعلان عن اجمالي عدد المقاعد التي حصلت عليها كل القوائم المشاركة في الانتخابات “بعد انتهاء المرحلة الثالثة للانتخابات” في منتصف كانون الثاني/ يناير المقبل.

وبحسب الارقام الرسمية التي حصلت عليها فرانس برس من اللجنة العليا للانتخابات حصلت قائمة حزب الحرية والعدالة على ثلاثة ملايين 565 الفا و092 الف صوت وحصدت قائمة النور مليوني و371 الفا 713 صوتا.

وفازت قائمة الوسط ب415 الفا و590 صوتا اي ما يعني في الاجمال ستة ملايين و352 الفا و395 صوتا من اجمالي عدد الاصوات الصحيحة التي بلغت تسعة ملايين و734513 الف صوت.

ونظمت المرحلة الاولى للانتخابات الاثنين والثلاثاء الماضيين في تسع محافظات هي القاهرة والاسكندرية واسيوط ودمياط والفيوم والبحر الاحمر والاقصر وكفر الشيخ وبورسعيد.

وتجري الانتخابات وفقا لنظام معقد يخلط بين نظامي القوائم النسبية التي سيتم اختيار ثلثي اعضاء مجلس الشعب على اساسها ونظام الدوائر الفردية التي خصصت لها ثلث مقاعد المجلس.

ويجرى دور الاعادة للمقاعد المخصصة لنظام الدوائر الفرية الاثنين على 52 مقعدا اذ لم تحسم الا اربعة مقاعد في الدور الاول للانتخابات الاسبوع الماضي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد