إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

إعلان السعودية حدوث خطأ فى استطلاع هلال العام الهجرى يثير (البلبلة)

 

إعلان السعودية حدوث خطأ فى استطلاع هلال العام الهجرى يثير (البلبلة)

فاجأت السلطات السعودية الأمة الإسلامية بإعلانها المتأخر عن حدوث خطأ فى استطلاع هلال المحرم وتغييرها لبداية السنة الهجرية الجديدة 1433، وهو ما انتقده الدكتور مسلم شلتوت، نائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء، الذى أكد أن «رؤيتنا للهلال فى مصر صحيحة وأن موافقة الخسوف الكلى للقمر يوم السبت المقبل الموافق 15 من شهر المحرم، يؤكد صحة رؤية الهلال».

وأعلنت المحكمة السعودية العليا، فى بيانها الذى أصدرته مساء الأحد، أنه حدث خطأ فى استطلاع هلال المحرم ليكون يوم الأحد الماضى الموافق 27 نوفمبر الماضى هو أول أيام العام الهجرى الجديد بدلاً من يوم السبت 26 نوفمبر.

وأدى تراجع السلطات السعودية فى قرارها إلى حدوث بلبلة فى مختلف أنحاء العالم الإسلامى، وجعل المسلمين يتوجسون خيفة من عدم صيامهم يوم عاشوراء، الذى وافق الأثنين، فى مصر وغالبية الدول الإسلامية، وبالتالى أصبح مطلوباً منهم صيام الثلاثاء بدلاً من الأثنين للخروج من هذا المأزق.

وانتقد الدكتور مسلم شلتوت، نائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك، أستاذ علوم الفلك والفضاء، تراجع السلطات السعودية المتأخر عن إعلان بداية العام الهجرى الجديد.

وأوضح «شلتوت» أن مصر تسير وفق التقويم الصحيح، وكذلك تقويم «أم القرى» صحيح الذى بدأ به أول المحرم معنا، واستطرد: «إلا أننى لا أعرف سبباً لتراجع السلطات السعودية المفاجئ يوم 8 المحرم عن ذلك».

وأضاف: «كانت السلطات السعودية تعودنا دائماً على التراجع فى استطلاع هلال شهر ذى الحجة، الذى يوافق أيام الحج ووقفة عرفات بعد 4 أيام من استطلاع الهلال، إلا أنهم فاجأونا هذه المرة فى توقيت متأخر للغاية». ودعا «شلتوت» السلطات السعودية إلى التراجع عن موقفها الأخير بسبب حدوث الخسوف الكلى للقمر يوم السبت المقبل الموافق 15 من شهر المحرم فى مصر، مما يجعل استطلاع الهلال فى مصر صحيحاً.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد