البحرين تقرر فتح سجونها امام الصليب الاحمر

0

 

البحرين تقرر فتح سجونها امام الصليب الاحمر

قررت مملكة البحرين فتح سجونها للهيئة الدولية للصليب الاحمر وذلك اثر تقرير انتقد وضع حقوق الانسان في هذا البلد، وفق ما اعلن الاثنين مصدر رسمي.

وبموجب مذكرة تفاهم تم توقيعها الخميس في المنامة تسمح وزارة الداخلية البحرينية للجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة المعتقلين في مراكز الاعتقال والاصلاح التابعة لها وبان تضمن لموظفيها تدريبا على حقوق الانسان والقانون الانساني الدولي، بحسب ما اعلنت سلطة الاعلام البحرينية في بيان.

كما اسدى وزير الداخلية الشيخ راشد ال خليفة توجيهاته باحالة كافة القضايا التي تخص حالات وفاة وتعذيب وسوء معاملة وتشمل الشرطة الى النيابة العامة.

- Advertisement -

وبحسب البيان فانه يجري تركيز كاميرات لتامين تسجيل استجواب المعتقلين.

وكانت لجنة تحقيق مستقلة اصدرت يوم 23 تشرين الثاني/نوفمبر تقريرا نددت فيه خاصة ب “بالاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة” من قبل السلطات اثناء قمع تظاهرات شيعية في بداية 2011.

وبحسب اللجنة فان 35 شخصا (30 مدنيا و5 من قوات الامن) قتلوا في تلك الاحداث في حين قالت السلطات ان 24 شخصا بينهم اربعة شرطيين قضوا خلالها. واضافت اللجنة انه بين القتلى المدنيين هناك خمسة قضوا تحت التعذيب.

وقبلت السلطات البحرينية نتائج التحقيق، في حين دعت واشنطن حليفة مملكة البحرين الى معاقبة مرتكبي انتهاكات حقوق الانسان.

من جهة اخرى قررت لجنة متابعة للجنة التحقيق عقب اول اجتماع لها الخميس بالمنامة منح الاولوية لاعادة دراسة اوضاع الموظفين والطلبة الذين تم طردهم بسبب مشاركتهم في التظاهرات، بحسب بيان آخر لسلطة الاعلام.

واعلن المفوض السامي لحقوق الانسان في الامم المتحدة الجمعة بجنيف عن ارسال بعثة الثلاثاء الى البحرين لمساعدة هذا البلد ، بطلب منه، على ارساء مجتمع منفتح وديمقراطي.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.