احتجاج عشائري يغلق الطريق الدولي الرئيسي في الأردن

0

 

احتجاج عشائري يغلق الطريق الدولي الرئيسي في الأردن

قام العشرات من ابناء احدى العشائر باغلاق الطريق الدولي الرئيسي بين العاصمة الاردنية عمان ومدينة العقبة الساحلية اقصى جنوب المملكة السبت احتجاجا على منح الحكومة شركات استثمارية اراضي قالوا انهم يزرعونها.

وقال شهود عيان ان “اعمال شغب اندلعت عصر اليوم (السبت) في لواء القطرانة في محافظة الكرك (118 كلم جنوب عمان) بعد خروج العشرات من ابناء عشائر الحجايا للاحتجاج على منح الدولة أراضي زراعية لشركات استثمارية”.

واضاف ان “المحتجين قاموا باغلاق الطريق الرئيسي بين عمان ومدينة العقبة (325 كلم جنوب) من خلال احراق الاطارات ووضع الحجارة”.

- Advertisement -

وبحسب الشهود فان “قوات الامن والدرك استخدمت الغازات المسيلة للدموع في محاولة لفض الاحتجاج وفتح الطريق”.

وحمل نائل الحجايا احد المشاركين في الاحتجاج الجهات الرسمية مسؤولية “تفاقم الوضع وخروجه عن السيطرة”، مؤكدا أن “الاعتصام بدأ سلميا صباح السبت قبل أن يتحول إلى أعمال شغب بسبب التهديدات التي وجهتها جهات رسمية للمعتصمين”.

وبحسب الحجايا فانه “سبق وان تلقى أبناء العشيرة وعدا بمنحهم (تسجيلها باسمهم) تلك الأراضي الزراعية التي يزرعونها وسبق ان اعتصموا للمطالبة بها قبل أسبوعين أمام مبنى رئاسة الوزراء”. ولكنه قال ان “الجهات الرسمية تراجعت عن وعودها”.

واوضح ان “هذه الاراضي هي واجهات عشائرية وهي موروثة لنا أبا عن جد وان الحكومة قامت بتمليكها لشركات خاصة دون اي تعويض”.

والواجهات العشائرية هي اراض محاذية لمكان سكن العشائر لكنها في الغالب غير مسجلة رسميا وعادة ما تؤدي الى نشوب خلافات بين الدولة والعشائر. وهذا الملف قائم منذ عشرات السنين.

ويجري المسؤولون في المحافظة اتصالات مع المحتجين في محاولة لاعادة فتح الطريق.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.