إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الإخوان المسلمون: مصر ليست أرضا خصبة للمذهب الشيعي

 

الإخوان المسلمون: مصر ليست أرضا خصبة للمذهب الشيعي

قال محمد سعد الكتاتني أمين عام حزب الحرية والعدالة المصري وهو الجناح السياسي لجماعة الاخوان المسلمين ان مصر ليست ارضاخصبة للمذهب الشيعي.

غير انه اضاف “اننا نرحب بعلاقات مصرية مبنية علي الاحترام المتبادل مع كل دول العالم والحفاظ علي المصالحة والسيادة المصرية وعدم التدخل فيها, وخاصة دول المنطقة, وفي هذا الإطار فانه ليست بيننا وبين إيران أي خصومة فالنظام السابق كان يقطع العلاقات لصالح الأمريكان. والنظام تغير لكن النموذج الإيراني خاص بهم فقط ولايمكن تصديره لمصر”.

واستبعد الكتاتني في حديث مع صحيفة (الاهرام) المصرية الصادرة السبت حدوث صدام مع المجلس العسكري الاعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر .

غير انه اضاف “لا اتصور حدوث الصدام اذا هيمن العسكريون على السلطة وفقدت الثورة أهدافها التي قامت من أجلها ولو تحول المجلس من حماية الثورة إلي الانقلاب عليها حينئذ سيكون الشعب كله صفا واحدا في المواجهة والحرية والعدالة جزء من هذا الشعب”.

وقال “الجماعة ستظل داعمة للحزب لكن القرار في البرلمان سيكون للكتلة البرلمانية للحزب وليس للمرشد (العام للجماعة) وللحزب دوره وللجماعة دورها السياسي الذي ستظل تمارسه ايضا”.

و تابع ان المجتمع مطمئن وسعيد بصعود الحرية والعدالة, فالهلع والفزع في وسائل الإعلام فقط وفي النخبة التي تعزف علي وتر التخويف من الإخوان.

وحول وضع الاقباط في مصر، قال ” الأقباط شركاء لنا في الوطن, وحقوقهم مصانة بحكم الشريعة الإسلامية نفسها وبأمر إلهي, ثم اننا لن نفرض ارتداء الحجاب لا علي المسلمات ولا علي غيرهم فاللمسلمة علينا حق الدعوة والنصيحة من خلال الدعاة والمصلحين.. وهي تعلم ان الحجاب واجب.. لكن الفرض بقوانين وتشريعات غير وارد ولامقبول”.

و فيما يتعلق بمااذا طلب الأقباط تشريعا يضمن الاحتكام لشرائعهم الخاصة في الأحوال الشخصية قال الكتاتني ” قال “طبعا.. نرحب بسن تشريع يضمن حقوق الأقباط في الأحوال الشخصية”

وقال الامين العام لحزب الحرية والعدالة “احتساء الخمور في المنازل حرية شخصية , كما اننا نعتبر الفنادق اماكن خاصة.. وبالتالي هذا يدخل ضمن الحرية الشخصية”.

وحول قطاع السياحة، قال “باختصار شديد نحن نريد ان ننهض بالسياحة عبر آليات متعددة منها اصلاح منظومة القوانين المنظمة للسياحة لتشجيع الاستثمار ومضاعفة عدد السائحين خلال السنوات الخمس المقبلة, فلا يمكن ان نختصر السياحة فيما يأكل أو يشرب أو يرتدي السائح.. فلا دخل لنا بالشواطئ”.

وحول إغلاق دور السينما والمسارح والملاهي والمواقع الإباحية علي الإنترنت وغيرها”لا.. إننا نطالب بالالتزام بالأخلاق، وهذا بالدعوة الطيبة وليس بالقانون”.

وفيما يتعلق بتطبيق الحدود، قال “لايمكن انكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة, لكن هذه الامور ليست في اولوياتنا الآن”.

وقال الكتاتني ان رأس الاولويات حاليا اعادة الامن إلي المجتمع والقضاء علي البلطجة، من خلال خطة قصيرة المدي, واخري طويلة المدي.

وحول السماح لطوائف مثل البهائيين والقاديانيين والشيعة بممارسة شعائرهم، اوضح ان “حرية الاعتقاد مكفولة للجميع مادام لم يجبر الآخرين علي اعتناق معتقداته بالقوة, فالبهائيون والقاديانيون من الفرق التي يجب تحجيمها”.

وحول اتفاقيتي كامب ديفيد والغاز مع إسرائيل ، قال “اننا نحترم جميع المعاهدات الدولية التي ابرمتها مصر مع الاحتفاظ بحق البرلمان في إعادة مناقشة هذه الاتفاقات بين الحين والآخر لتقييمها واجراء بعض التعديلات عليها لمصلحة الاطراف الموقعة عليها”.

وتابع “اتصور ان هناك اجماعا اقتصاديا علي مراجعة اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل الذي يصدر بأبخس الأسعار, بينما نستورد بعض مكونات البترول ونعاني من ازمات كبيرة بسببها”.

وحول النظام المصرفي ، قال الكتاتني “الحرية والعدالة يؤمن بالاقتصاد الحر والرأسمالية الوطنية وجذب الاستثمارات الأجنبية أما البنوك الإسلامية فهي تجربة تصاحبها نجاحات احيانا وفشل احيانا مثل أي بنوك لكنها تجربة نشجعها وننميها لتثبت انها قادرة علي جذب الاستثمارات والتمويل من خارجها، لكن لايعني هذا استبدال البنوك الحالية أو تغييرها ما لم يوجد البديل القوي القادر علي سد الفراغ الاقتصادي”

ويذكر أن حزب الحرية والعدالة حصد اكثر من 40% من الاصوات في المرحلة الاولى للانتخابات البرلمانية التي اجريت في الشهر الماضي وجاء حزب النور اكثر من 20% .

وسيتم اجراء المرحلة الثانية يومي الاربعاء والخميس القادمين. وسوف تجرى المرحلة الثالثة والاخيرة في الشهر المقبل.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد