الجامعة العربية تعتزم احالة الملف السوري لمجلس الأمن

0

 

الجامعة العربية تعتزم احالة الملف السوري لمجلس الأمن

قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل خليفة السبت إن الجامعة العربية تعتزم أن تطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات العربية الخاصة بسوريا.

وأوضح الشيخ حمد اثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري أن وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الاربعاء القادم سيبحثون هذا الامر.

واضاف قائلا خلال مؤتمر صحافي عقده عقب انتهاء اعمال اللجنة الوزارية الخاصة بالملف السوري “بما أن روسيا ذهبت إلى مجلس الامن، فالجامعة العربية ستنظر ايضا في التوجه إلى مجلس الامن وذلك خلال اجتماعها بالقاهرة يوم 21 ديسمبر المقبل”.

واضاف قوله “سنقدم القرارات إلى مجلس الامن” ثم استطرد قائلا “كان هذا اخر شيء نتوقعه… واليوم هناك شبه اجماع قوي حول هذه الخطوة التي ستعرض على مجلس الجامعة العربية يوم 21 المقبل”.

ثم استطرد قائلا “نأمل أن يعيد الاخوة في سوريا النظر في الامر و ان يحصل التوقيع (على بروتوكول البعثة العربية) خلال هاليومين.. واذا لم يحصل ذلك لا حول ولا قوة”.

ومضى الشيخ حمد يقول “نحن متهمون بالبطئ، ولم نجد شيئا إلى الان للاسف… هدفنا كان أن يفهموا باننا لا نريد لهم سوى الخير (…) والان واضح انه لا يوجد حل”.

ووصف الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني قرار اللجنة الوزارية المنعقدة السبت بعرض القرارات العربية بشأن سوريا على مجلس الامن بانه “قرار الاغلبية في اللجنة حتى نضبط الايقاع”.

واضاف في نفس السياق “روسيا ذهبت إلى مجلس الامن واقررنا أن تكون وجهة النظر العربية حاضرة ايضا” في مجلس الامن الدولي.

ووصف رئيس الوزراء القطري اجتماع مجلس الجامعة العربية يوم 21 المقبل بـ(الحاسم) و قال “نأمل أن يوقعوا (السوريون) قبل هذا التاريخ، فبعده لا نستطيع الاستمرار في هذا الموضوع و سيخرج الامر عن السيطرة العربية”.

وكان قد تحدث نائب الأمين العام للجامعة العربية احمد بن حلي عن “مؤشرات ايجابية” من سوريا التي يمكن أن تقبل إرسال مراقبين عرب، قبل الاجتماع الوزراي في الدوحة.

وقال بن حلي لوكالة فرانس برس إن “هناك مؤشرات ايجابية”. واضاف “اتوقع أن التوقيع سيتم قريبا” على بروتوكول الاتفاق على إرسال مراقبين إلى سوريا.

وفي الوقت نفسه اعلن مسؤول في مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لفرانس برس أن وفدا عراقيا بدأ السبت زيارة إلى سوريا لبحث “المبادرة العراقية” الهادفة إلى حل الأزمة السورية.

وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي ان “وفدا عراقيا برئاسة مستشار الامن الوطني فالح الفياض وصل الى سوريا اليوم لبحث تنفيذ المبادرة العراقية لحل الازمة السورية”.

وذكرت قناة العراقية الحكومية من جهتها في خبر عاجل أن “وفدا سياسيا عراقيا وصل دمشق للقاء (الرئيس السوري) بشار الأسد للتباحث في المبادرة العراقية لحل الازمة في سوريا”.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.