إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

مركز أمريكى يقترح شروطا لنجاح مؤتمر “جنيف 2” الخاص بسوريا

a616f0db2256f7f1735717ae9bba2b8e

اقترح مركز وودرو ويلسون الأمريكى للسلام شرطين لنجاح مؤتمر "جنيف 2" الخاص بتسوية الأزمة السورية؛ هما ضرورة إيجاد تفهم أمريكى- روسى بشأن ترك الرئيس بشار الأسد السلطة، وإيجاد معارضة سورية موحدة لتكون ممثلا رئيسيا فى جنيف.

وحذر الباحث بالمركز آرون ديفيد ميللر، من أن عدم التحضير الجيد للمؤتمر سيؤدى إلى مزيد من إضعاف المعارضة وتعزيز مكانة الأسد، مؤكدا ضرورة حل الأزمة السورية سياسيا بعد أن خلفت وراءها أكثر من مائة ألف قتيل ونحو 5ر2 مليون لاجئ وملايين المشردين.

وقال ميللر إن المؤتمر القادم لا يجب أن يفرز تصريحات فقط، وإن روسيا يبدو أنها ترى فى "جنيف 2" تكريسا للوضع الحالى دون إحداث أى انتقال حقيقى للسلطة، نافيا وجود أية إشارة إلى أن روسيا ترى بديلا لنظام بشار.

وأضاف أنه فى ضوء مليارات الدولارات التى أقرضتها موسكو للنظام السورى والعقود التى حصلت عليها من الحكومة السورية يبدو أن روسيا لا تؤمن بأن أى حكومة أخرى يمكن أن تمنحها ما تتمتع به من امتيازات حاليا.

وأكد ميللر أنه حال فشل مؤتمر "جنيف 2" فليس من المرجح أن ينعقد مؤتمر آخر قريبا وبدلا من أن تتم تسوية الأزمة السورية على مائدة المفاوضات فى سويسرا سيتم حسم مصير سوريا فى أرض المعركة التى ستحصد أرواحا لا عدد لها، على حد قوله.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد