إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الهند تطلق مهمة طموحة و«منخفضة الكلفة» إلى المريخ

5ff8aae28657bdce45e0be93a7340e2a

بدأ في الهند، امس العد العكسي لمشروع فضائي هو الأكثر طموحا، رغم تكلفته المنخفضة نسبيا، في تاريخ قطاع الفضاء الهندي. ويقضي المشروع بإطلاق مسبار الثلاثاء المقبل باتجاه كوكب المريخ لدراسة غلافه الجوي. ويطلق على هذا المسبار اسم «مارس اوربيتر»، وهو يزن 1.3 طن، وسيطلق على متن صاروخ من قاعدة سريهاريكوتا في خليج البنغال. وهذا المسبار مزود بأجهزة لاقطة مهمتها قياس وجود غاز الميتان في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، الذي يعزز وجوده فرضية أن يكون الكوكب عرف في ما مضى شكلا من أشكال الحياة. ولم تتجاوز تكاليف هذه المهمة عتبة 70 مليون دولار، وهو مبلغ زهيد مقارنة مع تكاليف مشاريع مماثلة. وستنضم جهود هذه المهمة إلى غيرها من المشاريع التي تدرس المريخ ولا سيما مهمة الروبوت الأميركي كوريوسيتي الذي حط على سطح المريخ صيف العام 2012….

بدأ في الهند، امس العد العكسي لمشروع فضائي هو الأكثر طموحا، رغم تكلفته المنخفضة نسبيا، في تاريخ قطاع الفضاء الهندي. ويقضي المشروع بإطلاق مسبار الثلاثاء المقبل باتجاه كوكب المريخ لدراسة غلافه الجوي. ويطلق على هذا المسبار اسم «مارس اوربيتر»، وهو يزن 1.3 طن، وسيطلق على متن صاروخ من قاعدة سريهاريكوتا في خليج البنغال. وهذا المسبار مزود بأجهزة لاقطة مهمتها قياس وجود غاز الميتان في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، الذي يعزز وجوده فرضية أن يكون الكوكب عرف في ما مضى شكلا من أشكال الحياة. ولم تتجاوز تكاليف هذه المهمة عتبة 70 مليون دولار، وهو مبلغ زهيد مقارنة مع تكاليف مشاريع مماثلة. وستنضم جهود هذه المهمة إلى غيرها من المشاريع التي تدرس المريخ ولا سيما مهمة الروبوت الأميركي كوريوسيتي الذي حط على سطح المريخ صيف العام 2012.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد