إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

قبل ساعات من محاكمة مرسي.. أسئلة بلا إجابات.. هل سيحضر المحاكمة.. وهل ستبث على الهواء مباشرة؟

2979c6a074e8bbb791cc1a2b6dabbf4b

ساعات قليلة تتبقى على بدء المحاكمة…

ساعات قليلة تتبقى على بدء المحاكمة المرتقبة للرئيس المصري المعزول محمد مرسي غد الأثنين، مع 14 متهما آخرين في تسع تهم، من بينها تحريض أنصاره، حين كان في الحكم، على قتل وإصابة محتجين معارضين له أمام قصر الاتحادية الرئاسي (شرقي القاهرة) يوم 5 ديسمبر/ كانون الأول 2012.
ورغم اقتراب موعد المحاكمة، إلا أن هناك خمسة أسئلة جوهرية تدور حولها، لا تزال تبحث حتى ظهر الأحد عن إجابات قاطعة.. وهذه الأسئلة هي:
هل سيحضر الرئيس المعزول محمد مرسي المحاكمة؟
التصريحات الصادرة عن أسرة الرئيس المعزول محمد مرسي تشير إلى أنه يرفض الاعتراف بشرعية المحكمة، بل أنه – أيضا – رفض التجاوب مع المحققين من أعضاء النيابة، ويتردد في هذا الإطار أن مرسي قد يرفض الحضور بحجة عدم اعترافه بالمحاكمة، كما أن الحالة الأمنية قد تعيق حضوره، كما حدث في محاكمة المرشد العام محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر في 29 أكتوبر من الشهر الماضي.
لكن في المقابل يؤكد رجال القانون على وجوب حضوره، وقال المستشار إسماعيل بسيوني رئيس نادي قضاة الإسكندرية في تصريحات صحفية: “إن الرئيس المعزول محمد مرسي في قبضة الجهات الأمنية وعلى هذا الأساس فهي المسئولة عن حضوره ولو بالقوة الجبرية، إذ لا بد للمتهم في قضية جنائية أن يحضر وتثبت المحكمة حضوره”.
وأضاف، “أما إذا لم يحضر المتهم فإن المحكمة لا تستطيع أن تسير في إجراءات المحاكمة وستؤجلها إداريًا لحين حضوره، وإذا استمر المتهم في الامتناع عن الحضور فإن المحكمة ستحكم بغرامة على الجهة التي تتحفظ عليه “.
2-من هو المحامي الذي سيترافع عن مرسي؟
قال محمد الدماطي وكيل نقابة المحامين، والمتحدث باسم الهيئة القانونية للدفاع عن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في تصريحات سابقة لمراسل الأناضول، أن سليم العوا المرشح الرئاسي السابق هو المحامي الذى سيدافع عن مرسى في القضية، في حال قرر مرسي ذلك، بينما سيتولى باقي فريق الهيئة الدفاع عن المتهمين الآخرين.
يأتي ذلك، فيما أكدت مصادر قانونية مقربة من أسرة الرئيس محمد مرسي أنه وأسرته لم يوكلوا أي محامين للترافع عنه في أي قضية.
وقالت مصادر بالتحالف الوطني لدعم الشرعية لبوابة الحرية والعدالة، إنه لا يوجد ما يسمى بفريق الدفاع عن الرئيس مرسي، حيث إنه لا توجد قضايا حقيقية يتهم فيها الرئيس.
وأرجعت المصادر عدم توكيل أحد من المحامين في تلك القضايا؛ لعدم اعتراف الرئيس وأسرته بما يجري من تلفيق التهم التي جاءت مترتبة على الانقلاب العسكري.
3-إذا حضر مرسي، فهل سيستطيع أن يلقي كلمة؟
ينتظر أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي مناسبة محاكمته، لأنه قد يستغل المحاكمة ، ليس للدفاع عن نفسه، وإنما لمحاكمة “الانقلاب” العسكري والتأكيد على أنه الرئيس الشرعي للبلاد، وهو ما من شأنه أن يشعل حماسة رافضي الانقلاب بالشارع.
في المقابل، فإن الحقوقي ناصر أمين قال في تصريحات صحفية إن القضاة لديهم الحق في وقف أي خطب “سياسية”، إذا حاول مرسي استغلال المحاكمة كمنبر سياسي.
4- هل تبث المحاكمة تليفزيونيا على الهواء مباشرة؟
قبل أيام من محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك كان المصريون يعرفون أن محاكمته ستكون مذاعة على الهواء مباشرة، ولكن حتى هذه اللحظة لا يعرف المصريون إن كانت محاكمة مرسي ستذاع على الهواء أم لا.
و تحدى “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، من وصفهم بـ”الانقلابيين” أن “يجرؤوا” علي بث محاكمته الذي وصفها بـ”العبثية”، غدا الاثنين، على الهواء مباشرة.
وفي بيان له، صدر في وقت متأخر من مساء السبت، قال التحالف إنهم (السلطة الحالية) “يعلمون ماذا سيفعل بهم الرئيس الصامد الدكتور محمد مرسي”، في إشارة إلى احتمال إلقاء مرسي كلمة خلال جلسة المحاكمة دفاعا عن نفسه، معتبر أن المحاكمة “باطلة وغير قانونية لرئيس شرعي منتخب”.
في المقابل لم يصدر حتى الآن أي تأكيد أو نفي من جانب السلطة الحالية، ان كانت المحاكمة ستذاع على الهواء أم لا، وان كانت هناك توقعات بالبث.
5- إذا حضر مرسي هل سينقل بعد انتهاء جلسة المحاكمة إلى محبسه السري غير المعلن، أم إلى سجن طرة؟
تقول جماعات حقوقية إن الاختبار الأول في المحاكمة سيكون للقاضي الذي إما أن يقرر ضرورة إخراج مرسي من محبسه السري ونقله إلى سجن محدد، متوقع ان يكون سجن طرة، أثناء محاكمته أو يبقى الحال على ما هو عليه.
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد