إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين وخرافات تمنع ترك التدخين

1de68a6604fa1f96e6428e1653bdee28

تحتفل اغلب دول العالم في ثالث خميس من شهر نوفمبر/تشرين…

تحتفل اغلب دول العالم في ثالث خميس من شهر نوفمبر/تشرين الثاني باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، الذي اقترحته الجمعية الامريكية لمكافحة الامراض السرطانية عام 1977.

تكافح دول العالم الادمان على التدخين بتشريعات مختلفة تهدف جميعها الى القضاء على هذه العادة السيئة، ولكن تبقى نتائج هذ الكفاح دون المستوى المطلوب.

ويعلل كثير من المدخنين عدم تمكنهم من ترك التدخين بالخرافات التالية:

1 – السيجارة تساعد في تخفيف الجهد النفسي والعصبي. طبعا السيجارة الاولى تساعد بعض الشيء ولكن السجائر اللاحقة تؤدي الى تحسس الخلايا العصبية بسبب ارتفاع تركيز النيكوتين.

2 – التدخين يساعد على تخفيف الوزن. وهذه خرافة ايضا، تمس بالدرجة الاولى النساء. لأن تارك التدخين يحاول ملء  الفراغ الحاصل بتناول مواد غذائية اضافية.

3 – ترك المرأة الحامل للتدخين يضر بصحة الجنين. هناك من ينصح المرأة الحامل الاستمرار بالتدخين مادامت لم تتركه قبل حملها، لكي لا تتعرض الى جهد نفسي يضر بجنينها. هنا نقول ان ضرر التدخين في الجنين اكبر بكثير مما لو امتنعت المرأة الحامل عن التدخين.

4 – يعتقد الاشخاص من غير المدخنين ان ترك التدخين فيما بعد سهل جدا. صحيح هناك العديد يتركون التدخين بدوافع مختلفة، وبارادتهم القوية. ولكن يجب ان نعرف ان السيجارة تؤدي الى الادمان. وتحدد درجة هذا الادمان بالمدة التي يدخن فيها الشخص.

 

5 – المستحضرات الخاصة لا تساعد ابدا على ترك التدخين. السبب يعود الى الخطأ الذي يقع فيه المدخن في طريقة ووقت تناول او استخدام هذه المستحضرات.

6 – ترك التدخين بصورة مفاجئة مضر بالصحة. وهذا لا اساس له، لأن ترك التدخين في أي عمر مفيد للصحة، حتى ان رائحة الدخان تختفي من زفير من ترك التدخين بعد 12 ساعة.

7 – السجائر "الخفيفة" اقل خطرا. يعتقد المدخن ان الضرر من تدخين السجائر الخفيفة اقل لانخفاض نسبة القطران في دخانها. مقابل هذا تزداد كمية السجائر التي يدخنها في اليوم وذلك للحصول على نسبة النيكوتين التي تعود عليها. أي ان الضرر منها اكبر من السجائر الاعتيادية.

8 – تدخين السيجارة الالكترونية يساعد على ترك التدخين. وهذا غير صحيح ايضا، لأنها تحتوي على نسبة نيكوتين تكفي لتنفيذ مهمتها وبالتالي تؤثر سلبا على الجهاز العصبي والاوعية الدموية والقلب. أي انها لا تساعد على ترك التدخين ابدا.

image

 

ويشير العلماء الى ان نتائج البحوث والدراسات التي اجروها على حالة اكثر من 3 آلاف شخص اعمارهم فوق 65 سنة (2.5 ألف غير مدخنين) وترك 853 شخص منهم التدخين قبل 15 سنة، بينت ان خطر تطور امراض الاوعية الدموية والقلب لدى الاشخاص الذين تركوا التدخين ينخفض الى مستوى الاشخاص الذين لم يدخنوا بعد مرور 8 سنوات على تركهم هذه العادة السيئة.

 

 

 

 

 

 

 

 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد