إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

“ويكليكس”.. الأسد لملك البحرين: أكره خالد مشعل

أزاحت برقية سرية سربها موقع “ويكيليكس” الستار عن الكراهية التي يضمرها الرئيس السوري بشار الأسد لزعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس.

وكشفت البرقية بتاريخ 31 أغسطس 2006، والمنشورة بـ”ويكيليكس” ونقلتها السفارة الأمريكية في المنامة أن “ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أثناء غداء عمل دعا إليه السفير الأمريكي في المنامة، تطرق الملك حمد إلى عدة موضوعات، حتى وصل إلى سوريا”.

وبحسب البرقية، فقد صرح ملك البحرين قائلًا: “أبلغتُ بشار الأسد بوجوب قطع علاقته مع زعيم حماس خالد مشعل، وكان رد بشار أنه يكره “مشعل”، ولكن بما أن الأمر مسألة فلسطينية فإن (بشار) لا يملك بالفعل أي خيار”, وفقًا لصحيفة زمان الوصل.

وأضافت البرقية: “أعرب ملك البحرين عن سخطه من بشار، ولكنه شعر بنفس الشعور أن لا خيار لديه، فبشار أفضل من البديل المتمثل في جماعة الإخوان المسلمين”.

وكان المنسق السياسي والإعلامي للجيش السوري الحر لؤي المقداد قد كشف مؤخرًا أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل قد قرر مغادرة دمشق بعد تلقيه تهديدًا من ماهر الأسد شقيق بشار؛ حيث قام ماهر الأسد باعتقال ابنة مشعل وزوجها لعدة أيام، بعد رفضه الوقوف إلى جانب النظام في بداية اشتعال الثورة السورية.

وفي حديثه لجريدة الوطن السعودية، اعتبر المقداد أن “تلك كانت رسالةً مبطنة لقادة حركة حماس، وعلى رأسهم رئيس المكتب السياسي، وهدفها محاولة جرِّ الحركة لخدمة نظام الأسد، من خلال تأثير خالد مشعل بسوريا، وامتلاكه حظوة شعبية كبيرة لدى اللاجئين الفلسطينيين”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد