إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

أوغلو التقى أمير قطر في الدوحة.. وقمة ثلاثية متوقعة في المنامة بين وزراء خارجية تركيا وقطر والبحرين

b3f403410f283d742149873916c1a43b

التقى وزير الخارجية التركي…

 التقى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، صباح الأحد، في الدوحة، عددا من كبار المسؤولين القطريين على رأسهم أمير البلاد تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، لبحث القضايا الإقليمية وفي مقدمتها سوريا.

وعلى مدار 5 ساعات عقد داود أوغلو 3 لقاءات مع مسؤولين قطريين في الدوحة بدأها باجتماع مع نظيره خالد العطية تخللته مأدبة إفطار، تلاه آخر مع رئيس الوزراء عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، قبل أن يختتم بلقاء أمير البلاد تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني في قصر البحر وسط العاصمة القطرية.

وفيما لم يعقد مؤتمر صحفي عقب أي من اللقاءات الثلاثة، ولم يفصح أي من المسؤولين الأربعة عن فحوى الاجتماعات، ذكرت مصادر دبلوماسية أن لقاءات الوزير التركي مع المسؤولين القطريين تناولت “سبل تطوير العلاقات بين البلدين، إلى جانب القضايا الإقليمية والعالمية وفي مقدمتها سوريا والترتيب لمؤتمر جنيف 2، وكذلك الاتفاق الأمريكي الإيراني الأخير بشأن البرنامج النووي لطهران”.

ومن المنتظر أن يتوجه داود أوغلو في وقت لاحق، إلى البحرين.وذكر مصدر بوزارة الخارجية القطرية أن هناك احتمالا لعقد قمة ثلاثية تركية قطرية بحرينية في المنامة، مما استدعي توجه وزير خارجية قطر إلى البحرين عقب لقائه مع داود أوغلو صباح الاحد.وكان وزير الخارجية التركي، وصل، صباح الأحد، إلى العاصمة القطرية الدوحة على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة تستغرق عدة ساعات، لبدء جولة بالمنطقة مدتها 3 أيام، وتشمل: قطر والبحرين وإيران، بحسب تصريحات صحفية أدلى بها الوزير التركي، في مطار (أسن بوغا) بالعاصمة التركية أنقرة، قبيل توجهه إلى قطر.وأفاد بيان أصدرته وزارة الخارجية التركية، أمس السبت، بأن داود أوغلو سيبحث مع المسؤولين في قطر، العلاقات بين البلدين، إضافة إلى الملف السوري، وعدد من التطورات الإقليمية الأخرى.

وكان وزير الخارجية القطري خالد العطية أجرى زيارة لأنقرة الشهر الماضي، والتقى خلالها نظيره التركي.وذكر داود أوغلو، في تصريحاته الصحفية التي أدلى بها في مطار “أسن بوغا”، أنه بعد انتهاء مباحثاته الرسمية مع المسؤولين القطريين سيتوجه ظهر اليوم الأحد إلى دولة البحرين، ليقوم بعدد من المباحثات الرسمية، يشارك بعدها، وتحديدا غدا الإثنين، في الاجتماع الوزاري الثاني عشر لمنتدى حوار التعاون الآسيوي “ACD”، الذي تستضيفه البحرين بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء في هذا التكتل الإقليمي والذي يعد من أكبر المنتديات لتبادل الآراء والأفكار والاقتراحات حول مختلف الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والإعلامية.

وأضاف أن هذه أول مشاركة لتركيا في هذا المنتدى بعد حصولها على العضوية في هذا التكتل، في شهر سبتمبر / أيلول الماضي، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن يعقد عددا من المباحثات الثنائية مع وزراء خارجية الدول الأعضاء المشاركين في المنتدي.ويوم الثلاثاء القادم، يتوجه داود أوغلو إلى طهران للمشاركة فى الاجتماع الوزارى الـ21 لمجلس الوزراء الخاص بمنظمة التعاون الاقتصادي (اكو).

وسيلتقى خلال زيارته نظيره الإيرانى محمد جواد ظريف، لعقد محادثات تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الإقليمية ولا سيما الأزمة السورية، وسيناقش أيضا تحديد موعد لزيارة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، إلى إيران فضلا عن تحديد موعد لرحلة الرئيس الإيرانى حسن روحانى إلى تركيا.

(الاناضول)

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد