إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

السعودية والإمارات تمنحان مصر مساعدات نفطية بـ 670 مليون دولار في ديسمبر

423971e3d788be9c7fb60ae6496f7883

قال مسؤول بارز، في الهيئة المصرية…

قال مسؤول بارز، في الهيئة المصرية العامة للبترول، إن بلاده ستتلقى أخر المساعدات النفطية المقدمة من الإمارات والسعودية بقيمة 670 مليون دولار بدءا من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.وأضاف المسؤول، في اتصال هاتفي لمراسل وكالة الأناضول، أن هذه المساعدات تشمل نحو 400 مليون دولار من جانب السعودية و270 مليون دولار من الإمارات.

وأعلنت السعودية والكويت والإمارات في يوليو/تموز الماضي، عن تقديم مساعدات لمصر بقيمة 12 مليار دولار، منها 4 مليارات دولار في شكل مشتقات نفطية، وذلك في أعقاب عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسى.وقال المسؤول في هيئة البترول المصرية، إنه يجرى حاليا التفاوض مع السعودية والإمارات، على تحديد شحنات البنزين والسولار والبوتاجاز التي ستتسلمها مصر خلال الشهر المقبل.وقدمت السعودية منحة من المنتجات البترولية لمصر بقيمة 2 مليار دولار، فيما مولت الامارات شحنات وقود بقيمة مليار دولار كمنحة .

وقال إيهاب الدسوقي، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية بالقاهرة، إن المساعدات النفطية العربية، ساهمت في توفير المنتجات الرئيسية في السوق خاصة السولار والبنزين على مدار الأشهر الأربعة الماضية .وأضاف الدسوقي، في اتصال هاتفي مع الاناضول، أن هذه المساعدات قللت من الضغوط المالية الكبيرة التي تستورد بها مصر المواد البترولية من الخارج.ويبلغ احتياجات السوق المحلية من السولار نحو 450 ألف طن شهريا، فيما تبلغ الاحتياجات من البوتاجاز 300 ألف طن شهريا، والبنزين 500 ألف طن شهريا .

وحسب بيانات صادرة عن الهيئة المصرية العامة للبترول، فإن فاتورة استيراد المواد البترولية من الخارج قد ارتفعت لتتراوح بين 1.2 إلى 1.3 مليار دولار شهريا خلال العام المالي الماضي 2012/2013 المنتهي في 30 يونيو / حزيران الماضي، مقابل 1.1 مليار دولار في العام المالي السابق.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد