إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

تقنية تتيح تذوق وصفات الطهي في الأفلام أثناء الجلوس أمامه التلفزيون

cf48e8503978733c59967baf29694d95

ربما يأتي يوم يتذوق فيه المستخدم هاتفه الذكي أو حاسوبه أو…

ربما يأتي يوم يتذوق فيه المستخدم هاتفه الذكي أو حاسوبه أو جهاز التلفزيون الخاص به، بفضل تقنية حديثة طورها فريق من الباحثين بجامعة سنغافورة الوطنية تتيح تذوق جهازك الرقمي.

قد تستخدم كعلاج لمرضى السكري من دون أي تأثيرات سلبية على مستوى السكر في الدم

قد تستخدم كنظام جوائر ومكافآت لألعاب الفيديو، من يفز يحظى برسالة منكهة

تذوق الطعام لاسلكياً وأجرى الباحثون بقسم الهندسة الكهربائية والكمبيوتر اختبارات لهذه التقنية التي تبدو في حد ذاتها معقدة بعض الشيء، أو بالأحرى قد لا يستوعبها الكثيرون لعدم سهولتها، ولكن البحث يرمي إلى إمكانية "لعق" جهاز التلفزيون أو الهاتف الذكي للشعور بالأشياء الافتراضية، أو بعبارة أخرى قد يتذوق الشخص طعم برامج الطهي ووصفات الأكل المقدمة عبر شاشة التلفزيون، أو التي يشاهدها على هاتفه أو حاسوبه، بينما يجلس أمامه.

مصاصة رقميةوقام الباحثون بتصنيع "مصاصة" رقمية أو بالأحرى "جهاز محاكاة لحاسة التذوق"، هذا الجهاز مصنوع من أقطاب كهربائية فضية اللون، بمجرد أن يلمس الشخص هذه "المصاصة" تعيد إنتاج حلمات التذوق الموجودة باللسان والمحتوية على خلايا حسية تميز بين الذوائق الأربعة الرئيسية وهي المالح والحلو والحامض والمر بشكل أقرب إلى الحقيقة.

هاتفك بطعم الفراولة أو الشوكولافي هذه الآونة تقتصر هذه التقنية على هذه النكهات فقط، وبالتالي فلن يستطيع الشخص لعق هاتفه آي فون بطعم الفراولة أو لوح من الشوكولا في الوقت الراهن، فلا يزال الباحثون بحاجة إلى إضافة عدد من الأطعمة لجهاز المحاكاة "المصاصة"، يشعر معها المتذوق بمزيد من الأطعمة المختلفة بطريقة تخدع دماغ الشخص تجعله يعتقد أنه يتذوق شيئاً حقيقاً.

إعجاب جماعيناقش هؤلاء العلماء بحثهم الجديد ضمن مشاركتهم المؤتمر السنوي "إيه سي إم" حول النص التشعبي والوسائط المتعددة الذي انعقد الشهر الماض في إسبانيا وحاز على إشادة جماعية، وفقاً لما ورد في موقع "تلغراف" البريطاني.

ويرى الباحثون أنه عما قريب ستصبح الأفلام أو برامج الطهي أكثر تفاعلية بينها وبين المشاهدين، إذ تتيح لهم تجربة وصفات الطعام التي تعد أمامهم أو تشارك نجمك وجبته أو طبقه المفضل وتتذوقه، بينما أنت تجلس أمام جهاز التلفزيون تشاهده.

ألعاب الفيديو بنكهات النعناعويقول المشرف على البحث الدكتور نيميشا راناسينغي: بالإمكان أيضاً دمج هذه التقنية في عالم الألعاب كنظام جوائز من نوع جديد كلياً تعتمد على حاسة التذوق، فمثلاً عندما ينهي اللاعب المرحلة أو الجولة بنجاح يُكافئ بحلوى أو طعماً حامضاً أو منكهاً بالنعناع، وفي حالة الخسارة يتلقى اللاعب رسالة بطعم المرارة.

علاج ثوري لمرضى السكريلم يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل أيضاً يمكن إدراج التقنية ضمن التطبيقات الطبية التي تتيح لمرضى السكري تذوق السكر افتراضياً دون أن يؤثر ذلك سلباً على مستوى السكر في الدم لديهم.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد