إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

السعودية للكويت: تسيرون رحلات جوية إلى النجف وجيش المختار الشيعي يقصف حدودنا

قالت مصادر كويتية لصحيفة ’القدس العربي’ ان السلطات الكويتية فوجئت بابداء المملكة السعودية استياءها من اقدام الكويت على تسيير رحلات جوية مباشرة بين الكويت والنجف، والتي تزامنت مع سقوط 6 قذائف هاون على الحدود السعودية.

وكانت الخطوط الجوية الكويتية ارسلت الاربعاء الماضي اولى رحلاتها المنتظمة الى العراق منذ الغزو العراقي عام 1990 في دلالة جديدة على تحسن العلاقات بين البلدين الجارين، وجاء ذلك قبل ساعات من قيام عناصر من ‘جماعة جيش المختار’ العراقية المقربة من ايران بقصف الحدود السعودية. وقالت المصادر الكويتية ان الشيخ صباح الاحمد حاول تطمين القيادة السعودية، ولكن رفض التراجع عن الخطوة.

الاستياء والانزعاج السعوديان من الخطوة الكويتية تزامن مع خلافات خليجية اخرى، كان اهمها التباين بموقفي السعودية وقطر من التطورات في مصر، وتأييد السلطات السعودية لسلطة المؤسسة العسكرية، فيما ما زالت قطر تدعم موقف جماعة الاخوان المسلمين، وقادت الكويت وساطة بين البلدين ضمن مساعيها لتحسين العلاقات بدول الخليج قبل قمة مجلس التعاون الخليجي المقررة الشهر المقبل في الكويت.

وترى مصادر سعودية ان دول مجلس التعاون تواجه تحديا هاما بعد التقارب الايراني ـ الامريكي، فيما تعتبر دول خليجية اخرى ان هذا التقارب لا يشكل عليها ضررا. وقد لوحظ ان دولة الامارات كانت اول دولة خليجية ترحب بالاتفاق النووي الايراني، رغم خلافها مع طهران على الجزر الثلاث التي تتهم ايران باحتلالها.

وقالت المصادر الكويتية ان دول مجلس التعاون تحاول حل خلافاتها قبل عقد القمة، وهو ما يؤجل الاعلان عن موعد التآمها المقرر اصلا في منتصف شهر كانون الاول (ديسمبر). 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد