إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

تعيين اسرائيلي نائبا لرئيس مشروع تعاون علمي اقليمي يضم ايران

67b0cdf2921ab54216f6124f3b6af343

القدس ـ (ا ف ب) – عين بروفيسور اسرائيلي نائبا لرئيس مشروع…

القدس ـ (ا ف ب) – عين بروفيسور اسرائيلي نائبا لرئيس مشروع تعاون اقليمي تشارك فيه كل من ايران والسلطة الفلسطينية لبناء مسرع للجسيمات في الاردن.

واعلنت الجامعة العبرية في القدس عن تعيين البروفيسور في الجامعة اليعازر رابينوفيتشي في منصب نائب رئيس مركز البحث الإقليمي “سيزامي” لانشاء مصدر ضوئي (سينكروترون) للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الاوسط.

وقال رابينوفيتشي لوكالة فرانس برس “هذا البرنامج لديه بعد علمي ويشكل ايضا منصة تسمح للعديد من الدول في المنطقة بالتعاون”.

واضاف “نحن نعمل معا من اجل اغراض علمية (…) وذلك بفضل الثقة التي تم وضعها خلال سنوات من التعاون بعيدا عن الضغوطات التي نجدها في المجال السياسي”.

واختير رابينوفيتشي من قبل ممثلي البلدان المشاركة في المشروع وغالبيتها من الدول العربية وايضا ايران والسلطة الفلسطينية، وسيشغل منصبه مع نائب ثان مصري.

وذكرت صحيفة هارتس ان مشروع “سيزامي” الذي تأسس قبل عشرين عاما يهدف الى بناء مصدر ضوئي سينكترون في بلدة علان المجاورة لمدينة البلقاء الأردنية.

واضافت الصحيفة بان المشاركين في المشروع يتأملون انهاء اول مسرع متطور للالكترونات في الشرق الاوسط بحلول عام 2016.

وسيتم استخدام هذا المسرع في مجالات مختلفة من بينها الابحاث البيئية والبيولوجيا والكيمياء وعلم الاثار.

وبحسب الموقع الالكتروني للمنظمة فان كل من اسرائيل وايران وتركيا والسلطة الفلسطينية ومصر والاردن والبحرين وباكستان تشارك في مشروع “سيزامي” بالاضافة الى بعض الدول الاوروبية وبريطانيا واليابان والولايات المتحدة كدول مراقبة.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد