إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

دراسة: إيمان الأمريكيين يزيد بعد مشاهدة برامج وثائقية عن الطبيعة

55b392e0efefb36834056809fd339387

خلصت دراسة أجراها باحثون في الولايات المتحدة إلى أن نسبة…

خلصت دراسة أجراها باحثون في الولايات المتحدة إلى أن نسبة الإيمان لدى الأمريكيين تزداد عقب مشاهدتهم برامج تلفزيونية، كبرنامج "كوكب الأرض" الذي تبثه قناة بي بي سي. وأشار العلماء في بحثهم الذي نشر في مجلة العلوم النفسية إلى أن العينة المختبرة تميل أكثر للقول إنها تؤمن بالله بعد النظر إلى مشاهد خلابة من غراند كانيون أو الشلالات وغيرها من الظواهر الطبيعية.

واختلفت إجابات الأشخاص الذين طلب منهم مشاهدة مقاطع من برنامج كوكب الأرض بشكل كلي عن إجابات أولئك الذين طلب منهم مشاهدة برامج إخبارية.

وقال البروفيسور بيركارلو فالديسولو الذي يرأس فريق الباحثين إن الروايات التاريخية حول كثير من الطقوس الدينية ترتبط بالرهبة المتعلقة بجمال وقوة وحجم الخالق، وهذه التجارب تغير الطريقة التي ينظر فيها الإنسان إلى العالم، مضيفاً أن وجود قوة خارقة لا تثير الرهبة، بل إن الرهبة تنشأ عندما نتصور وجود هذه القوة الخارقة.

وأفاد فالديسولو أنه تم توجيه سؤال للمجموعتين حول مدى شعورهم بالرهبة أثناء مشاهدة اللقطات، وعما إذا كانوا يعتقدون أن الاحداث الدنيوية مرتبطة بوجود قوى خارقة غير بشرية.

وبحسب الدراسة فإن أولئك الذين شاهدوا المقاطع الخاصة بالظواهر الطبيعية يميلون أكثر للإيمان بقدرة القوى الخارقة، وكانوا أكثر قرباً للإيمان بالله مقارنة بالمجموعة التي طلب منها مشاهدة الأخبار.

وأضاف العلماء أنهم عرضوا مشاهد أخرى للظواهر الطبيعية ولكن بطريقة سلبية، على سبيل المثال تحول الشوارع إلى شلالات بسبب السيول، وكانت النتيجة نفسها لناحية الإيمان بالقوى الخارقة.

وقال الباحثون إن من شأن هذه الدراسة أن تلقي الضوء على بعض الأشخاص الذين يميلون لتفسير العالم بطريقة علمانية وعلمية، ويقوم العلماء بمزيد من الاختبارات في هذا الصدد لمعرفة عما إذا كان اتخاذ وضعيات معينة للجسم والتي تجعل الإنسان يشعر بقوة أقل يمكن أن توصله إلى الرهبة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد