إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

تطبيق يتجسس على مستخدميه لأهداف علمية

30fade2f9bf0e1c33fdb0214f73981dd

ابتكر باحثون أمريكيون تطبيقاً هاتفياً لمحاكاة عمل برامج…

ابتكر باحثون أمريكيون تطبيقاً هاتفياً لمحاكاة عمل برامج وكالة الأمن القومي الأمريكية القائمة على التجسس على الإنترنت والهواتف المحمولة بهدف الحصول على المعلومات. ويأمل العلماء من جامعة ستانفورد في أن يتمكنوا من خلال التطبيق الذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد من تحديد المعلومات التي تقوم حواسيب وكالة الأمن القومي بجمعها وحفظها لمدة قد تصل إلى عام واحد والتي تدعى ميتاداتا، أي تلك المعلومات الوصفية المتعلقة ببعض التفاصيل الخاصة بمكان إجراء الاتصال وبمن جرى الاتصال وكم مرة تم الاتصال، وغيرها.

خطوة التجسسويريد العلماء من خلال التطبيق مواجهة أولئك الذين يقللون من أهمية التجسس على المعلومات الوصفية وحفظها بوصفها غير مهمة، لذا فإن التطبيق سيعطي أرقاماً ومعلومات محددة في هذا الشأن. ويجادل العلماء أن ما تسمى ميتا داتا تكشف جوانب كبيرة من التفاصيل الخاصة بالمستخدمين بعكس الآراء التي يروجها المدافعون عن برامج التجسس.

طريقة عمل التطبيقيدعى التطبيق ميتافون وسيعمل على الشكل التالي: يدعو الباحثون المستخدمين الراغبين في المشاركة إلى تحميله عبر هواتفهم الذكية على أن يقوم التطبيق بتسجيل كل المعلومات الوصفية الموجودة في هواتفهم، ثم سيقوم العلماء بحفظ عدد محدود من المعلومات الوصفية، تماماً كما تفعل وكالة الأمن القومي. ويطلب العلماء من المشاركين في الدراسة كشف بعض المعلومات الموجودة في حساباتهم على فيسبوك، بهدف مقارنتها في وتبيان أهميتها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد