إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

اعتقال سعوديتين لكسرهما حظر قيادة السيارة

561e9bb93ab78af8a5c6b86d5eb7c722

 اعتقلت الشرطة اثنين من النساء…

  اعتقلت الشرطة اثنين من النساء المطالبات برفع الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارات في المملكة العربية السعودية، الجمعة، وذلك بسبب قيادتهما السيارة في العاصمة الرياض.

وقالت الناشطة السعودية عزيزة اليوسف، التي كانت تقود السيارة، وترافقها المدونة إيمان النفجان لشبكة  CNN، إن “الشرطة اعتقلتهما حيث قضيا ساعات عدة في مركز للشرطة في الرياض حتى تم تسليمهما إلى زوجيهما.”

أما النفجان وهي إحدى منظمي حملة “25 أكتوبر للسماح للنساء بقيادة السيارة”، فأوضحت أنها قررت مرافقة اليوسف في جولة بالسيارة، من أجل جذب المزيد من الاهتمام لقضيتهما. وقالت مرحبة بقرار الاحتجاز: “كنا نبحث عن الشرطة في طريقنا. ومررنا من أمام مركز الشرطة قصداً.”

وأضافت النفجان والتي تنشر تغريداتها عبر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” كامرأة سعودية، أنها سئمت من انتظار قرار الحكومة السعودية بالسماح للمرأة بقيادة السيارة. أما اليوسف التي سبق وأن قادت السيارة قبل تلك الحادثة، فشعرت بالسعادة للجلوس وراء عجلة القيادة من جديد الجمعة، ولكن أوضحت أنها لم تقم عمداً بما فعلته حتى تحتجزها الشرطة.

وقالت اليوسف: “بطريقة ما، يعتبر الأمر جيداً إذ تبقى القضية موجودة في ذهن الناس.” وأضافت: “ولكن بعض الأشخاص قد يفهمون الأمر بطريقة خاطئة ويفترضون أننا نواجه الحكومة، ما قد يبطئ من العملية.”

وشعرت اليوسف بالقلق في البداية، من أن تدخل السجن برفقة النفجان، وذلك بسبب وجود عناصر في شرطة السير، والشرطة العادية، والشرطة السرية، الذين تم استدعاؤهم إلى مكان الحادث. ولكنها أشارت إلى أن الحالة المزاجية للشرطة تحسنت إلى حد كبير في الوقت الذي وصلتا فيه إلى مركز الشرطة.

وبعدما جاء زوجها إلى مركز الشرطة، طُلب منه التوقيع على بيان تعهد أن اليوسف لن تقود السيارة مرة أخرى.

وفي هذا السياق، ذكرت اليوسف أن زوجها قال ضاحكاً قبل التوقيع على التعهد: “كيف أتمكن من فعل ذلك؟ لا يمكن أن أمنعها من القيادة. الله وحده يمكنه أن يفعل ذلك.”

وتم إطلاق سراحها بعد ذلك. وتعتبر قضية قيادة المرأة للسيارة مسألة حساسة ومثيرة للجدل ولا سيما في السعودية، التي تعتبر آخر بلد يحظر على النساء قيادة السيارة. وفي السنوات الأخيرة، تحدت المزيد من النساء الحكومة السعودية، في محاولة للضغط على المسؤولين لإلغاء الحظر، وشاركن بتظاهرات في الشارع.

يضاهي الأمر ما حصل في القرون الوسطى.”

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد