إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

وفاة الشاعر الشعبي المصري احمد فؤاد نجم عن 84 عاما

e23b7a70cb5f0df24b11cd5cb0297882

القاهرة – غيب الموت صباح اليوم الثلاثاء الشاعر المصري…

القاهرة – غيب الموت صباح اليوم الثلاثاء الشاعر المصري الكبير أحمد فؤاد نجم عن عمر يناهز 84 عاماً، قضاها معارضاً مختلف الأنظمة التي تعاقبت على حكم مصر وانحاز دائما لصفوف المهمشين (والغلابة).

وأحمد فؤاد نجم ويللقب بالفاجومي ، من مواليد 1929 ، ونشأ في قريه كفر أبو نجم بمدينة أبو حماد بمحافظة الشرقية، وهو أحد أهم شعراء العامية في مصر ويعترف به الكثيرون كأب لثوار الكلمة ، ويعد اسمًا بارزاً في الفن والشعر العربي وبسبب ذلك سجن عدة مرات.

ويترافق اسم أحمد فؤاد نجم مع الملحن والمغني الشيخ إمام، حيث عبرا معًا عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة حزيران 1967، واختير في 2007 من المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيرا للفقراء.

كما فاز مؤخراً بجائزة “مؤسسة الأمير كلاوس الهولندية للثقافة والتنمية” الكبرى، تقديرا لتأثيره الكبير في عدة أجيال مصرية وعربية، وكان من المقرر أن يتسلم الجائزة في ديسمبر الجاري.

وضمن آخر الأنشطة التي قام بها الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، مشاركته في تكريم رواد الثقافة الاردنية في العاصمة عمان، حيث لقي ترحيبا لا من الرواد الذين جايلوه عمرا وعايشوه تجربة، بل من الجيل الجديد الذي احتفى بوجوده واعتبروه معبراً عنهم رغم فارق العمر وفارق التجربة عن مشاعرهم وهمومهم.

ولعل هذا الاجماع من الاجيال المتعاقبة على أهمية الحالة الشعرية التي يمثلها نجم، دليل على الثبات على المبدأ وعلى التمسك بالثوابت التي جعلته دائما في الجانب الآخر مدافعا عن الحرية ومناصرا للمدافعين عنها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد