إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

وزير الخارجية القطري يدعو الى مشاركة دول الخليج في المحادثات بين السداسية وايران

ea8830d979043333e81e5ae122bb1a53

أكد وزير خارجية قطر خالد العطية يوم 7 ديسمبر/كانون الأول أن…

أكد وزير خارجية قطر خالد العطية يوم 7 ديسمبر/كانون الأول أن دول الخليج يجب أن تشارك في المحادثات النووية بين السداسية وإيران نظرا لدورها في حفظ الاستقرار الإقليمي.

وقال العطية في مقابلة مع وكالة "رويترز" إن من حق دول مجلس التعاون الخليجي الست أن يكون لها مكان على طاولة المفاوضات كشركاء أساسيين في الاستقرار الإقليمي، مضيفا "نحن في المنطقة.. نحن معنيون."

وأوضح قائلا "أعرف أن لدينا علاقات جيدة وأننا شركاء استراتيجيون لحلفائنا -الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والآخرين. لذلك فإن ما أفكر فيه هو أنه لا يجب أن يقتصر الأمر على القوى الخمس وألمانيا فقط.. يجب أن يشمل القوى الخمس… ومجلس التعاون الخليجي."

وأضاف العطية "في نهاية المطاف وفي أي اتفاق فإن مجلس التعاون الخليجي سيكون طرفا في ذلك الاتفاق بشأن المنطقة.. ما نحاول أن نقوله إنه يجب أن تكون (المجموعة) خمسة زائد 2."

وفيما يتعلق بالأزمة السورية أكد العطية إن بلاده ستستمر في تقديم الدعم للمعارضة السورية، قائلا "نعمل مع اصدقائنا لدعم (رئيس المجلس العسكري الأعلى للمعارضة السورية) اللواء سليم إدريس ولتوفير ما يحتاجونه من خلال مجموعة أصدقاء سورية".

وأشار الى ان "هذه مجموعة دولية… همها دعم الشعب السوري بأي وسيلة يحتاجها لحماية نفسه من وحشية النظام السوري." وفيما يخص القلق من صعود الإسلاميين في سورية قال العطية "أي جماعة إرهابية تثير قلقنا" لكنه أنحى باللائمة في ذلك على غياب التحرك الدولي بشأن سورية.

وتابع قائلا "إذا دخلت أي جماعات إرهابية إلى سورية في الآونة الأخيرة فإن ذلك بسبب تقاعس المجتمع الدولي على التعاون لإنقاذ الشعب السوري في الوقت المناسب وفي اللحظة المناسبة."

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد