إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

البحرين تؤيد وحدة الخليج والكويت تكشف مشروع بيان القمة الذي يتضمن بنودا حول ايران وسوريا ومصر والسلام في الشرق الاوسط

5781925b095a63a86df54863f9b92cb4

الكويت ـ وكالات: قال وكيل وزارة الخارجية الكويتية، خالد…

الكويت ـ وكالات: قال وكيل وزارة الخارجية الكويتية، خالد الجارالله، إن مشروع البيان الختامي للقمة الخليجية المقررة في الكويت الثلاثاء سيتضمن عدة بنود تتعلق بالموقف من إيران والأوضاع بسوريا ومصر والعلاقات الخليجية، في وقت أكدت فيه البحرين دعمها لمشروع الوحدة الذي قدمته السعودية، وأعربت سلطنة عُمان عن معارضتها العلنية له.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الجارالله قوله بعد جلسة للمجلس الوزاري التحضيري قبل القمة، إن البيان الختامي “سيتضمن إشارة إيجابية للعلاقات” مع ايران بالإضافة الى “ترحيب دول مجلس التعاون الخليجي بالاتفاق التمهيدي” الذي وقعته مع الدول الغربية.

وبحسب الجارالله، فإن البيان سيؤكد أيضا “رؤية” دول الخليج للحل في سوريا، والمتمثلة في المشاركة في مؤتمر “جنيف 2″ بما يؤدي إلى “تشكيل حكومة انتقالية.” كما سيشدد البيان على دعم الخليج لـ”خيارات الشعب المصري والحفاظ على أمن مصر واستقرارها.”

وبحسب المسؤول الكويتي، فستعتمد القمة إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول الخليج، إلى جانب إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية، وجهاز للشرطة الخليجية، إلى جانب “الأمن المائي” ومشروع سكة الحديد المشتركة، وذلك دون أن يتطرق الجارالله صراحة إلى مشروع الوحدة الخليجية.

وعلى صعيد هذا المشروع، فقد برز تصريح رئيس وزراء البحرين، الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي قال لوكالة الأنباء الكويتية إن انتقال دول الخليج من مرحلة التعاون الى الاتحاد “ملاذ آمن له أبعاد سياسية واستراتيجية ويرقى إلى الطموح الذي تتطلع اليه شعوب دول المجلس″.

وتابع رئيس الوزراء البحريني بالقول: “الكل يتجه الآن الى الوحدة ولدينا العديد من النماذج الناجحة إقليميا ودوليا.. التوقيت الآن مناسب لقيام الاتحاد الخليجي وهو رهان رابح يجب ان نتحرك نحوه بالمزيد من التلاحم نحو استدامة للأمن والاستقرار في المنطقة.”

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد