إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

تقرير: جليد القطب الجنوبي يذوب أسرع مما كان متوقعا

0c95b0a4a994eca59d485a83b096bf26

 

ثبت للعلماء ان جليد القطب الجنوبي وغرينلاند يذوب بنسبة 15…

ثبت للعلماء أن جليد القطب الجنوبي وغرينلاند يذوب بنسبة 15 بالمائة على أقل تقدير، أسرع مما كان متوقعا في السابق.

وجاء في التقرير الذي أعده خبراء وكالة الفضاء الأوروبية، استنادا إلى المعطيات التي وصلت من القمر الصناعي "كريوسات" المخصص لقياس سمك ومساحة الغطاء الجليدي للقطب الجنوبي وغرينلاند وايسلندا والجبال المغطاة دائما بالجليد.

جاء فيه أن حجم الجليد الذي يذوب في الفترة الاخيرة يزيد عن 150 كلم مكعبا سنويا. وأنه يلاحظ "ذوبان الجليد في منطقة بحر أموندسن، بسبب سرعة التيارات في هذا القطاع". كما يشير التقرير إلى أن ذوبان الجليد هو أحد أسباب ارتفاع منسوب المياه في البحار والمحيطات.

والجدير بالذكر، أنه سبق وأعلن عن وجود بركان حقيقي في الجزء الغربي من القطب الجنوبي، الذي يعجل في ذوبان الجليد، كما أن علماء المناخ اكتشفوا قنوات ضخمة طويلة "أنهار" تحت طبقة الجليد المغطية لسطح البحر، تجري فيها المياه الناتجة عن ذوبان الجليد.

ويفقد القطب الجنوبي سنويا 2.8 ألف كلم مكعب من الجليد وهذا الرقم في ارتفاع مستمر سنة تلو أخرى، حيث يشير العلماء ألى أن ذوبان الجليد صيفا أسرع بـ 10مرات مما كان قبل 600 سنة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد