إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

بالفيديو: ست حقائق صادمة عن الصراع في سوريا.. تعرف عليها كي يصيبك الذهول!

الكل يعرف أن الحرب مستعرة في سوريا، وأنها تأكل السوريين كما تأكل النار حطبًا يابسًا. هذه معرفة مطلقة، لكنّ ثمة حقائق مخيفة عن الحرب السورية لا ضير من معرفتها، ولو كانت شديدة الإيلام.

 حقائق مفاجئة

ففي مقطع فيديو لا تصل مدته إلى دقيقة ونصف، ثمة ست حقائق ستفاجئ المشاهد فعليًا، لم تكن لتخطر بباله. فمن المعروف، بحسب أرقام أممية، أن عدد القتلى السوريين بلغ نحو 100 ألف، منذ بداية الأزمة، فهل يتنبه أحد إلى أن ذلك يعني أن خمسة سوريين يقتلون كل ساعة؟ ويسأل المقطع نفسه: “هل تعلم أن قراءة أسماء السوريين القتلى تستغرق ثلاثة أيام ونصف اليوم متواصلة؟” 

وبما أن الدول جميعًا تئن تحت أعباء النازحين السوريين، فالحقيقة الثانية التي يشير إليها الفيديو هي أن الحرب أجبرت سبعة ملايين سوري على ترك منازلهم. يسأل: “هل تعلم أن ثلث الشعب السوري بلا مأوى؟”ولو جمع النازحون في دولة واحدة لكانت أكبر من لبنان أو الأردن أو البحرين.

بلا مدارس

الأردن من الدول المجاورة لسوريا، التي لجأ إليها النازحون السوريون بأعداد كبيرة، لذا يشير الفيديو إلى حقيقة لا تنكر: “واحد من كل سبعة من سكان عمّان سوري”.

ونصف هؤلاء اللاجئين السوريين من الأطفال، “فهل تعلم أن ٩٠ بالمئة من أطفال اللاجئين السوريين محرومون من الذهاب إلى المدارس؟”، أي أن 900 ألف طفل سوري يعيشون في مخيمات اللجوء من دون أي حظ من التعليم.

ومن الحقائق الخاصة بالأزمة السورية واحدة أخيرة في الفيديو، وهي أن 45 مليون تغريدة بالعربية والانجليزية نشرت على هاشتاغ ّسوريا على تويتر خلال العام الماضي فقط.

 لا شك أن هذه الحقائق مفاجئة، وتكشف الكثير عن الكلفة الإنسانية لصراع في سوريا لا يبدو له أفق ولا نهاية. لربما تأتي حقائق أخرى أكثر عنفًا ومأساوية.

 

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد